رسالة من عمال حقول «الرميلان»: متفائلون ولكن...

وردت إلى «قاسيون» الرسالة التالية من عدد من العاملين في حقول «الرميلان» للنفط:

مرت مديرية حقول الحسكة للنفط(الرميلان) في أسوأ مرحلة من تاريخها في ظل الإدارة السابقة ممثلة بالمدير وبعض معاونيه وبعض رؤساء الدوائر، فوصلت الفوضى والإهمال والتسيب والتقصير والنهب والإساءة إلى المال العام والمحاباة في جميع الدوائر إلى أقصى حد، حيث باتت المحسوبية مثلاً تسيء إلى الوحدة الوطنية، ووصل الإهمال إلى درجة فرض ما يشبه الإتاوات على العمال، فمثلاً كان السائق يقوم بشراء قطع غيار على حسابه الخاص في حال تعطلت آليته، بينما الحقول ليست عاجزة عن تأمين مثل هذه القطع التي شكل نقصها أزمة في دائرة الآليات. 
على كل حال هناك كم هائل من المشاكل والثغرات والانتهاكات والقرارات الجائرة بحق العمل والعمال على الإدارة الجديدة تجاوزها وإيجاد حلول لها، قد يكون من الصعب حل كل  هذه المشكلات بعصا سحرية كما يقولون أو بجرة قلم، ولكن نحن متأكدون أنه عندما تتوفر الإرادة السليمة والنية الصادقة والشعور بالمسؤولية الوطنية سوف تتجه الأمور نحو الحلحلة والتصحيح لخدمة الإنتاج والعمال معاً، والعاملون حقيقة متفائلون بالإدارة الجديدة في إحقاق الحقوق ورفع المظالم عن العمال.
بإمكاننا في هذا الصدد أن نبدي بعض الملاحظات والاقتراحات حول بعض القضايا والأمور التي تهم العمال والعملية الإنتاجية ككل:

1- عدم كف يد العامل عن العمل إلا لأسباب تتعلق بالنزاهة، بينما ما يحصل الآن هو فصل العامل لأسباب قد تكون خارج نطاق العمل والحقول مثلاً: مشاجرة شخصية، حادث سيارة، خلاف عائلي!!
2- تعديل وضع العمال الذين حصلوا على مؤهلات علمية أثناء الوظيفة أسوة بباقي الوزارات ووفق قانون العاملين الموحد.
3- تامين المعدات وقطع غيار جديدة وخاصة للدوائر الأساسية (الحفر والإنتاج والكهرباء) وإصدار قرار ينظم عمليات إصلاح آليات النقل دون تحميل احد تكاليف مادية.
4- إصلاح الطرقات المؤدية إلى مراكز العمل والأراضي الزراعية التي تضررت جراء تسربات النفط.
5- وضع معايير جديدة لآلية توزيع السكن بحيث يعطي فرصاً متوازية للجميع، مثل إلغاء ميزة البعد، وإعطاء الأهمية والأولوية للعاملين في نظام العمل الورادي  (الحفر ، الإنتاج..) في السكن والإضافي والإجازات والمكافآت.
6- لوحظ نقص كبير في مخصصات العمال من المواد التموينية كماً ونوعاً في مواقع العمل الخارجية والورش  والمجمعات السكنية. يجب الاطلاع والنظر وإعطاء الأسباب الحقيقية لما يجري.            
7- إيجاد آليات التواصل المستمرة بين الإدارة والعمال للوقوف على كل المشاكل في حينها وخاصة إن النقابة لا تلعب دورها كما يجب.
8- دفع بدل نقدي عن الألبسة الشتوية أسوة بالنساء من العاملات في الحقول.
9- إنهاء حالات الفوضى و(الزعرنة) في الشوارع.
10- إيلاء النظافة والتشجير الأهمية الكبرى في الحقول.

• مجموعة من العاملين في حقول النفط في الرميلان