مفتشو مؤسسة التأمينات: عمالنا تحت تهديد المخاطر المهنية

الصحة والسلامة المهنية والأمن الصناعي من أهم القضايا التي على مؤسسة التأمينات الاجتماعية التشديد عليها ومراقبتها مراقبة دائمة، وخاصة مع توسع الصناعة وازدياد انتشارها الجغرافي، حيث بلغ عدد المعامل في دمشق وريفها فقط ما يقارب الـ /12000/ منشأة ومعمل، تشغل الألوف من العمال الذين يحتاجون إلى متابعة في مواقع عملهم، وهذا ما يقوم به جزئياً مفتشو الصحة والسلامة المهنية العاملون في مؤسسة  التأمينات الاجتماعية، حيث توضٍّح التقارير التي يقدمونها عن واقع بعض المهن المخاطر المهنية التي يتعرض لها العمال في مختلف الصناعات.

«قاسيون» ستستعرض تباعاً بعض التقارير التفتيشية المذكورة، حيث تعكس تلك التقارير بشكل واضح الواقع المهني المتردي الذي يعيشه العمال، والمخالفات الكثيرة التي يقوم بها أرباب العمل، والتي تشير إليها التقارير ولكن دون جدوى، حيث تبقى تلك التقارير حبراً على ورق دون أية متابعة مستمرة، وهذه مسؤولية التأمينات الاجتماعية وكذلك النقابات. والتقرير الذي سنعرض له في هذا العدد يخص مهنة تصنيع البلاط وتشكيل ألواح الرخام، حيث قام مفتشو الصحة والسلامة المهنية بإجراء اختبارات الضجيج، وشدة الإضاءة، وتوزع أجهزة الإطفاء، وسلامة التأريض الكهربائي في المنشآت الخاصة بهذه المهنة. فكان التقرير التالي:

المخاطر المهنية التي يتعرض لها العاملون في المنشأة:

يتعرض العاملون إلى الإصابة بمرض نقص السمع المهني نتيجة المستويات العالية لشدة الضجة، والتي تفوق حدود السماحية البالغة /85/ ديسبل لثماني ساعات عمل يومياً، حيث بلغت شدة الضجة عند القياس: منشأة ديسك /96-79/ ديسبل، صاروخ /93-94/ ديسبل.

الوقوف المديد ولأكثر من خمس ساعات يومياً يعرض العاملين للإصابة بمرض الدوالي.

يتعرض العاملون للإصابة بالأمراض الصدرية نتيجة استنشاق الغبار الصادر عن دمج القطع الرخامية.

عمليات تحميل وتنزيل قطع الرخام تعرض العاملين لإصابات في العمود الفقري.

المقترحات والتوصيات الواجب التقيد بها وتنفيذها:

تدريب العمال على استخدام الطرق السليمة أثناء الرفع والحمل.

توفير معدات وقاية فردية للعمال: كاتمات للوقاية من الضجة، كمامات لعدم استنشاق الأغبرة، جزمات مدعمة لحماية الأرجل من سقوط القطع الزجاجية والبلاط، قفازات مطاطية، وزرة للحماية من المياه في عمليات الجلي والنشر.

إعطاء العمال فترات استراحة للوقاية من الإصابة بمرض دوالي الساقين.

ممدات لتسهيل حركة العمال وتنقلهم بين أقسام المعمل تفادياً للتعثر والسقوط وحدوث الإصابات.

إجراء الصيانة الدورية للمكنات وتأريضها منعاً للتعرض للصعق الكهربائي.

توفير صندوق إسعاف أولي لاستعماله عند الضرورة.

إن ما يعرضه هذا التقرير التفتيشي يعكس بشكل جلي واقع هذه المهنة، وهي مهنة منتشرة وواسعة يعمل بها آلاف العمال ، فلابد لمؤسسة التأمينات من التحرك لحماية حقوقهم وحماية صحتهم من الأخطار المهنية التي يتعرضون لها.