حسم أربعة مليارات سنوياً من رواتب المعلمين لصالح خزانة تقاعد

حسم أربعة مليارات سنوياً من رواتب المعلمين لصالح خزانة تقاعد

بعد صدور المرسوم \9\ في 7\3\2016 المتضمن إحداث خزانة تقاعد المعلمين، لجأت نقابة المعلمين بالتنسيق مع الجهات الوصائية إلى حسم 6% من رواتب المعلمين شهرياً، وذلك حتى شهر أيلول، أي ما يعادل 2000 إلى 2500 ل.س حسم من كل راتب، كما تم في الوقت نفسه اقتطاع 1500 ل.س كرسم اشتراك تدفع لمرة واحدة، ليصبح المبلغ الإجمالي المقتطع بين 3500 إلى 4000 ل.س، آخذين بعين الاعتبار أن عدد المعلمين في القطر حوالي «365000 معلم»، وجاء هذا الخصم قبل فترة العيد، ليرمي بثقله الكبير على كاهل المعلم الذي يعاني من تدنِ مستوى المعيشة أصلاً.

 

السؤال الذي يطرح نفسه:

لماذا لم يعرض استبيان هذا المشروع قبل إقراره على المعلمين بشكل واسع، حتى لا تقع النقابة في مطبات هي بغنى عنها، وبالتالي كانت نتيجة هذا المرسوم صدمة كبيرة على المعلمين، ونخص بالذكر المعلمين الذين لديهم خدمات تتجاوز الـ25 عاماً، لأنهم مجبرين على دفع كل سنوات الخدمة قبل التقاعد حتى يستفيدوا بنسبة لا تقل عن 25% من الراتب المقطوع من خزانة تقاعد المعلمين.

والسؤال الآخر: هل تستطيع النقابة توظيف هذه المبالغ الضخمة في الاستثمارات لصالح المعلمين وكيف، وهل تستطيع تجنب الوقوع في العجز، كما هو الحال دائماً؟.

مطبات القانون:

لا يسمح القانون بإمكانية عدم الاشتراك، وخاصة هؤلاء الذين لديهم خدمات تتجاوز الـ25 عاماً!، أي بمعنى أنه سيجبر هؤلاء الذين باتوا على حافة التقاعد على دفع ضريبة سنين التعب في ميدان التربية والتعليم.

ما هو الضمان الفعلي أن لا تقع النقابة في مطب العجز مرة أخرى، ولماذا تعاني نقابة المعلمين من العجز في الصناديق دائماً؟.

نحن أمام كتلة نقدية كبيرة سنوياً، حوالي أربعة مليارات، ماهي آليات توظيفها في ظل عدم وجود خطة استثمارية واضحة خلال الأشهر المتبقية من هذا العام.

شروط صرف المعاش التقاعدي:

يستحق العضو المعاش التقاعدي إذا أتم الستين من العمر واشترك في الخزانة لمدة 25 عاماً بنسبة لا تقل عن الـ 25% من الراتب المقطوع.

يستحق العضو المستقل معاشاً تقاعدياً إذا بلغت اشتراكاته في الخزانة 30 سنة أو أكثر بنسبة لا تقل عن 25% من الراتب الشهري المقطوع.

في حال وفاة العضو يستفيد منه الورثة لمدة سبع سنوات بعد وفاته.

واردات موازنة الخزانة

تأتي من رسم الانتساب والتي تبلغ (1500 ل.س) ويسدد لمرة واحدة، ومن الاشتراك الشهري (الاشتراك التقاعدي) مقداره (3%) من الأجر الشهري المقطوع، كما تأتي هذه الواردات من 25% من أرباح مطبعة المعلمين و 25% من أرباح صيدليات النقابة و25% من المراكز الطبية و5% من أرباح رياض الأطفال والمدارس الخاصة و25% من أرباح نقابة المعلمين من شركة إدارة النفقات الطبية و 25% سنوياً من بدل استثمار فندق الحياة الخاص بنقابة المعلمين.

تودع هذه الواردات في مصرف أو أكثر من المصارف العامة يحددها مجلس الإدارة للنقابة، ويمنع التصرف بها إلا بموافقة المجلس المركزي واقتراح من مجلس الإدارة.