عمال مرفأ طرطوس يعتصمون: «يجب» توزيع الكتلة الإنتاجية بشكل عادل!

نفذ عمال مرفأ طرطوس يوم 3/1/2011، وقفة احتجاجية في سابقة لم تحصل في المرفأ من قبل، احتجاجاً على جملة من الممارسات الظالمة التي تحرم العمال حقوقهم، حيث أعلنوا بصوت عال وقوي في اعتصامهم أمام مبنى محافظة طرطوس، أنهم لن يتنازلوا عن حقوقهم وأنهم مستمرون بالمطالبة إلى أن تتحقق مطالبهم، وترفع المظالم عنهم، وأنهم بهذه الوقفة الاحتجاجية يعبرون عن الحالة المزرية التي وصلت إليها الطبقة العاملة السورية بسبب الهجوم الواسع الذي يُشن على حقوقها ومكاسبها التي حققتها طيلة العقود الماضية.

إن برنامج قوى السوق الليبرالي المنفذ لتعليمات صندوق النقد الدولي، والذي يأتي في مقدمته الهجوم المستمرعلى حقوق العمال وتجريدهم من مكاسبهم، قد أخطأ في تقديراته حين اعتقد بان العمال لن يستطيعوا الدفاع عن حقوقهم ومكاسبهم لجملة من الظروف التي تحيط بالطبقة العاملة السورية، أهمها غياب حق الإضراب.

لقد كسر عمال المرفأ في طرطوس هذه القاعدة، وخرجوا إلى الشارع مطالبين بحقوقهم التي ينكرها عليهم المسؤولون عن المرفأ، وفي مقدمتهم المدير العام الذي حمّله العمال مسؤولية العواقب نتيجة تصرفهم هذا!!.

إن أبرز مطالب العمال العادلة التي أعلنوها باعتصامهم هي:

1. إعادة توزيع الكتلة الإنتاجية بشكل عادل لمن يعملون في الظروف القاسية وفي العراء وداخل العنابر معرضين أنفسهم وحياتهم للمخاطر ولإصابات العمل القاتلة أحياناً.

2.  تثبيت العمال وعدم اعتبارهم عمالاً مؤقتين أو عرضيين مع العلم أنهم يعملون منذ سنوات في المرفأ.

3. منح العمال تعويض طبيعة عمل.

4. تشميل العمال بالطبابة والرعاية الصحية.

5. صرف الوجبة الوقائية للعمال.

6. صرف الإجازات الإدارية.

7. تأمين مياه شرب نظيفة أثناء العمل.

إننا في جريدة «قاسيون» نضم صوتنا إلى صوت العمال المحتجين، ونطالب الجهات المسؤولة بتحقيق تلك المطالب التي أعلن عنها العمال، ونهيب بالنقابات الوقوف إلى جانب العمال، بل في مقدمتهم، كي لا تضيع حقوقهم ومكاسبهم.