مسابقة لأصحاب العضلات بدلاً عن الكفاءات!

مسابقة لأصحاب العضلات بدلاً عن الكفاءات!

في مسابقة فريدة من نوعها أعلنت المؤسسة العامة للتبغ عن حاجتها للتعاقد مع 250 مواطناً باحثاً عن لقمة العيش لاستخدامهم بأعمال مجهدة في فرع المنطقة الساحلية دائرة التحضير، والتخزين في طرطوس.
وقالت المؤسسة في إعلان نشرته بعض المواقع الالكترونية إنه: «وفقا لأحكام المادة 146 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 لإبرام عقود استخدام مؤقتة سنوية بموجب اختبار، استنادا لإجراءات وأصول التعيين، والتعاقد في الجهات العامة المحددة بموجب قرار رئاسة مجلس الوزراء».
وكان الموضوع اللافت الذي تداولته المواقع من ضمن الشروط التي طلبتها المؤسسة أن «يتم الاختبار العملي في مستوى اللياقة البدنية للمتقدم، والتي تتناسب والجهد العضلي التي تتطلبه الوظيفة المراد التعيين فيها ولا يشترط توافر أي شروط علمية أو كفاءة مهنية لشغلها».
من المؤكد أن لا أحد ينكر أن المؤسسة العامة للتبغ، تعتبر من المؤسسات الرابحة في سورية حيث قامت في نيسان الماضي بتحويل ما يقارب من 20 مليار ل.س، إلى خزينة الدولة عن العام الفائت، كما بلغت أرباحها التقديرية الصافية بعد اقتطاع الضريبة للعام المذكور نحو 10.3 مليارات ل.س، لكن السؤال القوي الذي يطرح هو: لماذا الإصرار على أصحاب العضلات دون الكفاءات؟ وهل هؤلاء سينضمون للشبيحة أم للعمل والإنتاج؟!!.