انطلاق مهرجان الفيلم العربي بالأردن

انطلاق مهرجان الفيلم العربي بالأردن

ينطلق في العاصمة الأردنية عمان الإثنين مهرجان الفيلم العربي في نسخته الرابعة بمشاركة سبعة أفلام من سبع دول وبتنظيم من الهيئة الملكية للأفلام.

وتتركز الأفلام التي يعرضها المهرجان الذي يختتم يوم 20 يوليو الجاري حول قضايا مجتمعية والحرب والأوضاع السياسية الراهنة في العالم العربي.

يفتتح المهرجان بالفيلم الروائي الأردني الطويل (مي في الصيف) لمخرجته شيرين دعيبس حيث يبدو كل شيء على ما يرام في حياة امرأة ذكية ولماحة وكاتبة ناجحة على وشك الزواج من خطيبها لتبدأ تشقّقات حياتها المثالية بالبروز لدى عودتها إلى مدينتها عمان من أجل حفل الزفاف.

ويعرض في المهرجان الفيلم التونسي (باستاردو) الحائز على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان تطوان السينمائي الدولي ويدور حول حياة اللقيط في مجتمع ينفر منه ويسلط الضوء على متاعب هذه الفئة في الأحياء المهمشة والفقيرة.

ومن ضمن الأفلام التي يعرضها المهرجان الفيلم الروائي السوري(مريم) للمخرج باسل الخطيب الذي فاز بجائزة مهرجان الداخلة في المغرب وتقاسم الجائزة الكبرى لمهرجان وهران بالجزائر.

ويدور الفيلم حول قصص ثلاث نساء سوريات تعيش كل واحدة منهن في حقبة زمنية مختلفة يجمعهن الاسم "مريم" فضلاً عن الحروب التي شهدتها البلاد في القرن الماضي مما يشكل روابط مشتركة بين تلك النساء الثلاث اللواتي يواجهن الحرب بجوانبها الأخلاقية والاجتماعية.

ويختتم المهرجان بالفيلم المصري (فرش وغطا) للمخرج أحمد عبدالله الحاصل على جائزة أنتيجون الكبرى لمهرجان مونبلييه لأفلام البحر المتوسط وهو من الأفلام التي تناولت أجواء ميدان التحرير قلب انتفاضة المصريين التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في عام 2011.

ويدور فيلم الختام حول هارب من السجن يحاول أن يجد طريقه إلى منزله في القاهرة التي تغيرت ولم تعد الحياة فيها كما عهدها من قبل.