لنشحذ أنفسنا بالعمل ... والأمل

لنشحذ أنفسنا بالعمل ... والأمل

السيرة الذاتية: من هو مهند ديب؟ وماهي أهم أعماله؟ مهند ديب  من مواليد دمشق 1973 خريج مركز الفنون التطبيقية 1999 اختصاص نحت وخزف، وأنا عضو إتحاد الفنانين التشكيليين.

وقد شاركت  في المعارض الدورية، ومنها  المعرض السنوي و معرض الشباب وعدة معارض جماعية أخرى،  وحزت على عدة جوائز فنية، أهمها تصميم غلاف التقرير الوطني للتنمية البشرية 2005.

في قلب مدينة دمشق ، أقام عدد من الفنانين محترف «شغل وفن» في محاولة لفتح فضاء ثقافي من نوع جديد .. يربط الفن بالمجتمع.. وعن هذا المحترف كان لقاسيون وقفة مع مديره الفنان مهند ديب. 

مشروع محترف شغل وفن: كيف بدأت الفكرة ؟ومتى؟ وما الهدف منها ؟؟

تبلورت فكرة المحترف، كفضاء ثقافي مفتوح في قلب مدينة دمشق في سوق ساروجة، ومن خلال إدراك  مدى تأثير الفن في خلق بيئة حياتية أفضل. يعمل المحترف على تمكين النحاتين السوريين حيث يقدم لهم مجاناَ فضاءه والمواد الخام وأدوات العمل التي يحتاجون إليها في تجسيد أفكارهم الإبداعية ليكون مساحة لتبادل الخبرات الفنية والإبداعية، كما يعمل بهدف توفير فرص العمل لهؤلاء الفنانين ورفع وعيهم بدورهم المجتمعي وعلاقة الإبداع بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية. حيث برز في الفترة الماضية ، تشتت مواقف لدى الفنانين، وهو جزء من التشتت الذي تعرض له الشباب السوري عموماً، كما برزت أيضاً الحاجة إلى مبادرات أهلية تسعى إلى فتح مساحة للحوار بهدف تعزيز التقاء والتفاف الفنانين حول دور المواطن والمصلحة الوطنية.

وأنجز المحترف  مابين 2006و2008  من خلال مساهمة ومشاركة ودعم عدد من الفنانين الشباب عموماً، وكان هدفه إيجاد مكان للحوار والعمل الجماعي من خلال التواصل، والحوار وتطوير التفاعل مع البيئة المحيطة ، ومن أجل تبادل الخبرات وتنظيم المشاريع الفنية الهادفة والجامعة، ويسعى المحترف لتحقيق أهدافه من خلال توسيع مشاركة الأهالي في الأنشطة التي يقوم بها، وجعلهم يدركون دورهم في تطوير الفن.

ماهي أهم الأنشطة التي قام بها ؟؟

يقيم المحترف ورشات عمل حول موضوعات تحدد مسبقاً وينظم معارض يختارها من الاعمال المشاركة وقد أنجز المحترف على هذا الصعيد، العديد من الأنشطة كان أهمها، «مشروع الأسمنت في التشكيل 2009/ « والذي ضم أربع ورش عمل، وستة معارض، وشارك فيه  حوالي 150 فناناً على مدار سنتين،  حيث جرى العمل على تصنيع  فني يعتمد على  مادة الاسمنت، المادة الباردة المصمتة، وتحويلها مشاهد ولوحات فنية بصرية جمالية ، تضاهي النحت في مادة أخرى، واستطاع المحترف من خلال هذا المشروع، إيجاد مكان له في الساحة الفنية من خلال توظيف المنتج الفني لخدمة القضايا العامة ومعالجتها.

ما الصعوبات التي تواجهونها؟

تواجهنا مشكلة تأجل المشاريع التي اتفق عليها، و أصبحت مؤجلة بسبب الظروف الحالية وطبيعة عملنا الميداني في شوارع المدينة مما جعل  وصول الفنانين وتواصلهم صعباً جداً بالإضافة للمشاكل المادية حيث تبقى الأنشطة الفنية في أدنى سلّم أولويات أي مؤسسة أوجهة أوشخص، ومع ذلك نحاول الاستمرار بالعمل لأنه نافذتنا للخروج من المشاكل.

ماهي أهم الأنشطة والأعمال التي تنوون القيام بها ؟؟

نقوم بالتحضير لنشاط أو مسابقة عنوانه «الدفا عفا» وهي ورشة عمل تشكيل باستخدام القماش، من مخلفات المعامل والألبسة البالية، حيث يسعى المحترف ليتحول لورشة إنتاج للأغطية الشتوية للكبار والصغار، واستثمار طاقات ومواهب الفنانين في العمل اليدوي واستخدام التقنيات الخاصة بالأقمشة ولتكتمل الدائرة ستوزع هذه الأقمشة على مراكز إيواء المواطنين..