الفصل اليائس: لماذا يستهدف الكونجرس هذه الشركة الصينية /2/
المراقب الاقتصادي بان يو المراقب الاقتصادي بان يو

الفصل اليائس: لماذا يستهدف الكونجرس هذه الشركة الصينية /2/

وفي ظل الضغوط المالية، فإن الدعم التمويلي من حكومة الولايات المتحدة آخذ في التناقص أيضاً. كما بدأت الشركات العملاقة مثل شركة فايزر تواجه صعوبات في الإيرادات. يمكن القول إن اندماج شركتي فايزر وأليرجان كان بمثابة استجابة لصعوبات تتعلق بالإيرادات مثل «هاوية براءات الاختراع».

وعندما تدخل الأدوية العلاجية الجديدة من شركات التقانة الحيوية الناشئة المراحل المتأخرة من التطوير، فإن شركات الأدوية الكبرى ستقوم بعمليات الاستحواذ، بناءً على هذا الاعتبار أيضاً.
وبالإضافة إلى تسريح العمال، وعمليات الدمج والاستحواذ، والتهرب الضريبي، بدأت صناعة الأدوية في الولايات المتحدة في تبني استراتيجية أخرى في مواجهة هاتين الهاويتين.
هذا هو نموذج الاستعانة بمصادر خارجية لأبحاث العقود (CRO) ونموذج الاستعانة بمصادر خارجية لمعالجة العقود .(CMO) لم تعد شركات الأدوية تكمل جميع أعمالها داخل الشركة، بل تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لأعمال البحث والتطوير لشركات محترفة تتمتع بقدرات ابتكارية علمية وتكنولوجية كبيرة ولكن بتكاليف أقل. يتم تأسيس معظم هذه الشركات المهنية من قبل مديرين تنفيذيين أو علماء سابقين في شركات الأدوية، وقد تطورت هذه الصناعة أيضاً تدريجياً وبالانتقال من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية إلى الصين والهند، يمكن للجامعات الصينية بشكل خاص توفير عدد كبير من خريجي التقانة الفائقة. وبطبيعة الحال، لن تتوقف هذه الشركات الصينية عند الاستعانة بمصادر خارجية للبحث والتطوير، بل سوف تتحرك أيضاً نحو اكتشاف الأدوية وتطويرها.
لفهم من أين تأتي شركات مثل WuXi AppTec، يجب علينا أولاً أن نفهم الخلفية المذكورة أعلاه.

ولادة  WuXi AppTec  

في عام 1993، تقاعد العالم ميرك بودوين أيضاً مبكراً من الشركة، على الرغم من أنه كان يحمل أكثر من 180 براءة اختراع وقام بتطوير العديد من الأدوية الخارقة التي حققت الكثير من المال، بما في ذلك عقار جاسولتا الشهير والأكثر مبيعاً.
وعلى مضض، حول انتباهه إلى تقانة الكيمياء التوافقية الجديدة آنذاك. قام كلارك ستيل من جامعة كولومبيا ومايكل ويجلر من مختبر كولد سبرينج هاربور بتطوير تقنية جديدة يمكنها تصنيع مئات الآلاف من مركبات الجزيئات الصغيرة بسرعة وبتكلفة أقل من الطرق التقليدية. باستخدام طرق التوليف الاصطناعي التقليدية، يستطيع الكيميائي تركيب 25-50 مركباً فقط سنوياً، والتي يجب فحص مركبات الرصاص التي لا يمكن استخدامها كأدوية منها.
كان العدد غير الكافي من المركبات المتاحة بمثابة عنق الزجاجة في تطوير أدوية جديدة في ذلك الوقت.
في عملية تطوير الأدوية، من الفحص إلى الاختبارات المخبرية، والاختبارات على الحيوانات، والاختبارات قبل السريرية، تتم تجربة الآلاف أو حتى عشرات الآلاف من المركبات، وقد ينجح مركب واحد فقط في النهاية.
أراد بودوين والعديد من زملائه في شركة ميرك تسويق هذه التكنولوجيا تجارياً. في آذار 1993، أنشأ فريق بالدوين مؤسسة دستور الأدوية الأمريكية ووقع ترخيصاً حصرياً للحصول على ترخيص طلب براءة الاختراع لهذه التقانة. انضم العديد من طلاب الدكتوراة للبروفيسور ستيل من جامعة كولومبيا إلى الشركة الجديدة، بما في ذلك  Li Ge.
وباعتبارها إحدى شركات CRO المبكرة، استفادت USP من اتجاه الاستعانة بمصادر خارجية للبحث والتطوير في مجال الأدوية. كما ذكرنا من قبل، فإن شركات التقانة الحيوية صغيرة الحجم، ومعظمها لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في الجولة الثانية، وليس لديها ما يكفي من الموارد لإنشاء مجموعة كاملة من وظائف تطوير الأدوية الجديدة داخلياً واكتشاف الأدوية والترخيص للمركبات، مما يوفر لهم توفير الموارد وتعويض أوجه القصور.
على الرغم من ازدهار الأعمال التجارية، إلا أن عمل جامعة جنوب المحيط الهادئ يتطلب عمالة كثيفة للغاية. ولصنع مركبات مختلفة، يجب تكرار عملية كيميائية معقدة باستخدام كواشف مختلفة. ومن أجل خفض الأسعار، فإن الطريقة الأكثر وضوحاً هي نقل الإنتاج المركب إلى مواقع منخفضة التكلفة. تعد أوروبا الشرقية والهند أسواقاً لتحكيم المواهب CRO، والصين على وشك الانضمام إلى هذه المنطقة.
وكانت طريقة الترميز التي استخدمها دستور الأدوية الأمريكي للتنبؤ ببنية المركبات متقدمة جداً في ذلك الوقت، ولم يفعل أحد ذلك في الهند. ونظراً للخلفية الصينية التي يتمتع بها لي جي، فقد توصل هو وبودوين إلى اتفاق على الفور، فلماذا لا يتم خفض التكاليف ونقل هذه المهام إلى الصين؟ غادر بودوين ولي جي إلى الصين في عام 1999 للعثور على شركاء.
تعتبر شركة Taihu Water، وهي مجموعة مملوكة للدولة ومقرها في مدينة ووشي بمقاطعة جيانغسو، هي صاحبة الإمكانات الأكبر. تتمتع شركة Taihu Water بخبرة إنتاجية في المجال الكيميائي، على سبيل المثال، أحد الأعمال هو إنتاج مستخلص الشاي الأخضر لبيعه لشركات الأغذية الأمريكية كمواد خام. على الرغم من اعتقاد كل من بودوين ولي جي أنه من الممكن والاقتصادي نقل بعض الأعمال إلى الصين بعد التفتيش، إلا أن مجلس الإدارة كان مليئاً بالشكوك، واختار البقاء في مكانه. وفي ذلك الوقت، لم تكن الصين قد انضمت بعد إلى منظمة التجارة العالمية ولم تكن القوة الاقتصادية التي هي عليها اليوم.
قرر Li Ge وBodwin   بدء مشروعهما التجاري الخاص وأسسا WuXi AppTec. أصبح Li Ge مديراً تنفيذياً بعد استقالته من USP، وأصبح Bodwin مديراً للشركة الجديدة. زوجة لي جي، تشاو نينغ، حاصلة أيضاً على درجة الدكتوراة في الكيمياء من جامعة كولومبيا، وانضمت أيضاً إلى العمل الجديد لزوجها. كما قدمت مجموعة Taihu Water Group الأموال، واستقرت الشركة في Wuxi لتكون قريبة من المقر الرئيسي لشركة Shanghai وTaihu Water.  بفضل الدعم السخي من حكومة البلدية المحلية، تتمتع WuXi AppTec بحوافز استخدام الأراضي والإعفاءات الضريبية الجزئية.

Li Ge، مؤسس WuXi AppTec، وزوجته Zhao Ning

في السنة الأولى بعد إنشائها، قامت شركة WuXi AppTec بتعيين 48 موظفاً، 27 منهم حاصلون على درجة الدكتوراة. في كانون الأول 2001، قام Li Ge بزيارة عميله الأول. تم تحديد العميل الأول لشركة WuXi AppTec في النهاية ليكون Merck & Co.، صاحب العمل القديم للعديد من مؤسسي دستور الأدوية الأمريكي. جاء أول عقد كبير حقيقي لشركة WuXi AppTec من قسم الكيمياء في دستور الأدوية الأمريكي. وكانت إدارة دستور الأدوية الأمريكي مترددة في إنشاء مشروع مشترك في الصين، لكنها لم تمانع في الاستعانة بمصادر خارجية للعمل مع فريق Li Ge الجديد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1182
آخر تعديل على الإثنين, 08 تموز/يوليو 2024 18:33