إصدارات: «دفتر سيجارة» بول شاوول.. لا يزال مشتعلاً

إصدارات: «دفتر سيجارة» بول شاوول.. لا يزال مشتعلاً

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة طبعة جديدة من ديوان «دفتر سيجارة» للشاعر اللبناني بول شاوول، ضمن إصدارات سلسلة «آفاق عربية».

يكتب شاوول عن علاقته بالسيجارة التي لم تكن تفارق فمه، هذه السيجارة التي يحاول أن «يروي» عن حالاتها المختلفة، لكن في الواقع، ثمة مشروع أكبر من ذلك، إذ عبر هذه السيجارة، يتذكر شاوول المدينة ومقاهيها وناسها، الذين مضوا أو لنقل الذين اندثروا وذابوا مثلما تذوي السيجارة بعد الاشتعال.. «كان يدخن مائة سيجارة تقريباً في اليوم. مائة شمس تشرق وتنطفئ بين أصابعه».. «كان يفتتح الصباح بسيجارة بعدما كان يودع الليل بسيجارة أيضاً. توقظه السيجارة صباحاً، توقظ عينيه وحواسه وأصابعه وأنفه».. هكذا ينحو الكتاب إلى سيرة شعرية لمدخن ينتمي إلى عائلة من المدخنين.

يسرد الشاعر في هذا الديوان تجربته مع السيجارة التي لم تتخلف عن مرافقته وكأنها ملاكه الحارس، لم تفارقه على امتداد سنواته من المراهقة المبكرة وحتى المشيب، نجحت معه في السرتفيكا ثم في البكالوريا.

وتظاهرت معه في الجامعة، وهربت معه من منطقة إلى منطقة أثناء الحروب، وهاجرت معه ونجت معه عدة مرات وعادت معه، ولم تتخلف السيجارة كثيرا عن مرافقته ولا هو تخلف عنها، فهما اثنان في الطريق الطويل المجهول.