أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«هذا ليس معرضاً»

تحت عنوان (هذا ليس معرضاً)، وبعد إغلاق المتحف لنحو 4 أشهر منذ بدء العدوان على غزة، ولرفع الصوت ضد المجازر والقتل والمحو الممنهج، يقيم المتحف الفلسطيني تظاهرة فنية من أجل قطاع غزة تتضمن 3 معارض فنية، في بيرزيت الأحد1 شباط الجاري.
تحمل أولى المساحات عنوان المعرض نفسه، وتحوي شاشة عملاقة تعرض جرائم تدمير المنازل والمتاحف والمؤسسات الثقافية والمحترفات الفنية وغيرها، و286 عملاً فنياً تطغى عليها اللوحات، إلى جانب بعض الأعمال التركيبية التي تتكئ أساساً على فن الفيديو لقرابة 100 فنان وفنانة من غزة جمعت من بيوت ومؤسسات وأماكن عرض فنية في الضفة الغربية. ثم معرض (المفقودون)، ومعرض (نساء غزة) الذي يسلط الضوء على قطع تراثية من المنجز الشعبي لمناطق غزة المختلفة.
وأشار المتحف إلى أن (هذا ليس معرضاً9، يستعير كل من مجموعة (التقاء للفن المعاصر) و(محترف شبابيك للفن المعاصر) في غزة في قاعة المتحف الفلسطيني الرئيسية كمساحة بديلة عن الحيزين اللذَين كانا لهما قبل أن تحضرهما نيران الحرب.

تبليط الأهرامات.. كفاية يا مصر

فاجأت وزارة الآثار المصرية الرأي العام بأنّها في صدد إعادة كساء أحد الأهرامات الثلاثة، وتحديداً (هرم منقرع) في الجيزة بالغرانيت الأحمر وتغطية جوانبه كافةً بهذه الحجارة. وأعلنت أنّ ذلك يأتي تنفيذاً لقرار ترميم الهرم. أثارت الخطوة فزع المصريين وانطلق الحديث والنقاش عن «تبليط الأهرامات» في إطار واسع على وسائل التواصل والشارع والبرلمان المصري.
عارضت غالبية التعليقات الفكرة، لكنها انقسمت إلى من يرون أنّ هناك سفهاً من قبل الحكومة في تكبّد مشروع يكلف 200 مليون دولار وفقاً لتصريحات من وزارة الآثار في وقت تعاني فيه مصر من أزمة اقتصادية كبيرة وصلت بديونها الخارجية إلى 164 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2023.
كما لم تعالج مسألة التغوّل في البناء بالقرب من الأهرامات، وبناء عمارات سكنية محيطة بالمنطقة، والتغوّل في شبكة الطرق، ما جعل الأهرامات مثل «معتقل أثري» لا واحدة من عجائب العالم القديم.
بعد كل هذا الجدل، قررت وزارة السياحة، تشكيل لجنة علمية بعضوية متخصّصين في آثار الأهرامات من دول عدة، بهدف فحص المشروع وإبداء الرأي حوله! أي إنّ الوزارة لجأت إلى ما كان يُفترض أن تبدأ به فعلاً، وهو البحث العلمي لإقرار مدى أهمية وإمكانية تنفيذ هذا المشروع، الأمر الذي علّق عليه الناس بـ «كفاية يا مصر».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1161
آخر تعديل على الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2024 10:31