أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

صحفية فلسطينية تشعل الإنترنت حول غزة!

حققت الصحفية الفلسطينية، يارا عيد، انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بردّها القوي على مذيعة في قناة سكاي نيوز البريطانية، بسبب انحيازها ضد شهداء الحرب على غزة.
وفي بداية المقابلة، تحدثت المذيعة عن مرور أسبوعين على هجوم حركة حماس على إسرائيل والذي أسفر عن مقتل 1400 شخص، مع إعلان المسؤولين الفلسطينيين أن هناك أكثر من 4000 شخص ماتوا في غزة.
ورداً على ذلك، بدأت يارا حديثها بالقول «فقدت أكثر من 30 فرداً من عائلتي، وكانوا مدنيين، وكان معظمهم أطفالاً.. وقبل أن أواصل الحديث عما يحدث، عندما قدمتي الآن ما يحدث قلتِ إن أكثر من 1400 شخص قتلوا في إسرائيل وأكثر من 4000 شخص في فلسطين ماتوا. أعتقد أن اللغة مهمة جداً في استخدامها لأنك كصحفية لديك واجب أخلاقي لتغطية ما يحدث”.
وأضافت عيد «الفلسطينيون لا يموتون فحسب بل يُقتلون، بل يتعرضون في الواقع للتطهير العرقي والإبادة الجماعية على مدار الـ 75 عاماً الماضية. وذكرتِ أيضاً أن هذه حرب بين حماس وإسرائيل، وهي ليست كذلك، وصياغتها على هذا النحو أمر مضلل للغاية، لأن ذلك يطرح الأمر كأن إسرائيل لها قوة مساوية، لكنها كيان محتل، وعليها مسؤولية حماية جميع أرواح المدنيين والأطفال في غزة”.
وقالت الصحفية الفلسطينية «ما نراه في غزة هو أن أكثر من 1700 من الذين قتلوا هم من الأطفال، لذلك هذه ليست في الحقيقة حرباً ضد حماس. كان واضحاً أن العديد من المتحدثين الإسرائيليين ظهروا على شاشة التلفاز وقالوا إن هذه حرب ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة”.
وحقق حديث يارا عيد، جدلاً كبيراً، حيث تلقت الكثير من الدعم والإشادة بموقفها، ووضعها حد للمذيعة في ظل التضليل الإعلامي السائد في الغرب حول الصراع بين إسرائيل وغزة.

1146-8

“فلسطين ليست «ترند» محمد عسّاف يتحدث!

عبّر الفنان محمد عسّاف عن حزنه الشديد على بلده فلسطين في بث مباشر على حسابه في «إنستغرام»، في ظل الظروف القاسية التي يعيشها أهالي قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين.
وحثّ عساف متابعيه على الاستمرار في نشر محتوى وفيديوهات عن الأوضاع الصعبة في غزة، قائلاً «أنا واحد من الناس عائلتي كلها هناك، انشروا ولا أحد يقلّل من قيمة أي عمل على مواقع التواصل الاجتماعي، الوضع كارثي جداً، إنتوا بتشوفوا القتل بالجملة”.
كما قال «شهداؤنا ينحطوا على العين والراس، 17 عام تحت عدوان ظالم، صارلي عدة أيام في حالة صعبة، فقدنا أصدقاء وأهل”. وأكد عسّاف على الجمهور حقيقة أن فلسطين ليست «ترند»، بل هي قضية. 
وأضاف «أتمنى أي شخص يستطيع يساعدنا في أي شيء ننشره، غزة 16 يوم تحت العدوان، لا كهرباء ولا ماء، كيف نعيش حياتنا طبيعي وأهل غزة تحت القصف، لا تنسوا مقاطعة المنتجات التي تدعم الاحتلال”.
وشاركه في البث المباشر على «إنستغرام، كل من «أبو جوليا» (المشهور بمحتواه عن الطبخ في «إنستغرام»)، والمصوّر مُعتز عزايزة، حيث تحدثوا عن أزمة المياه الحالية في غزة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1146