إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

صدرت مجموعة من الكتب العلمية الجديدة التي تتناول مواضيع علم الأحياء والبيئة وتغير المناخ والعدالة المائية التي باتت ضرورية في ظل تسليع المياه. ومنها الكتب التالية:

الاستعمار الكربوني

يتحدث لوري بارسونز في كتابه الجديد الصادر عن مطبعة جامعة مانشستر «استعمار الكربون، كيف تصدر الدول الغنية انهيار المناخ» عن تغير المناخ الذي يدمر الكوكب، والعولمة تخفي هذا التدمير. يتم تصدير الانبعاثات والنفايات من البلدان الغنية إلى البلدان الفقيرة، وتحافظ الشركات والبلدان على صورة نظيفة وخضراء بينما تستمر مدافن النفايات في أفقر دول العالم في التوسع، وتشتد موجات الجفاف والفيضانات تحت رعاية العولمة وإلغاء القيود والنمو الاقتصادي.

حرارة أقل ضوء أكثر

في جولة إرشادية في علم الطقس والبيئة وتغير المناخ. يستكشف عالم البيئة والمعلّم الشهير جون أبر في كتابه الجديد الصادر عن جامعة ييل «حرارة أقل ضوء أكثر» ماذا يحدث للطقس وكيفية ارتباطه بالمناخ، وكيف تم استخدام العلم للإجابة عن الأسئلة الرئيسية حول الأرض نظاماً، وإعلام السياسات التي يمكن أن تعكس التدهور البيئي.

من أجل العدالة المائية

يتحدث دانيال جافي في كتابه الجديد الصادر عن مطبعة جامعة كاليفورنيا «غير المعبأة، النضال ضد المياه البلاستيكية ومن أجل العدالة المائية» عن سوق المياه العالمي ويؤكد أن هذه السوق التي تبلغ تكلفتها 300 مليار دولار عند نقطة التقاء أزمة بيئية متصاعدة تتمثل في نفايات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد وتغير المناخ، وأزمة اجتماعية تتمثل في الحصول على مياه شرب آمنة بأسعار معقولة، وصراع حول مصير أنظمة المياه العامة. يفحص جافي الحركات العالمية التي تكافح من أجل استعادة الصنبور والعمل على ضمان العدالة المائية للجميع.

إصدارات أخرى

صدرت مجموعة من الكتب في الفترة الأخيرة ومنها كتاب أندرس وبيفرلي جيلنهال حول السباق لإنقاذ الطيور التي تختفي. ويقول المؤلفان اختفى ما يقرب من ثلاثة مليارات طائر في أمريكا الشمالية خلال الخمسين عاماً الماضية. سافر الصحفيان المخضرمان أندرس وبيفرلي جيلينهال عبر الأمريكتين، وقاموا بتأريخ تناقص الطيور ووضع مقترحات للإنقاذ.

وتمحور كتاب ألفونسو مارتينيز أرياس، «الباني الرئيسي، كيف يعيد علم الخلية الجديد كتابة قصة الحياة». ويتحدث فيه عن الحمض النووي والجينات والخلايا ودوها في الحياة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1135