إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

صدرت كتب جديدة تتناول حرائق الغابات والاحتباس الحراري العالمي ودور المنظمات النسائية الشيوعية خلال سنوات الكساد الكبير.

طقس النار

يتحدث جون فيلانت في كتابه «طقس النار، صناعة الوحش» عن أيار 2016، عندما اجتاحت حرائق الغابات مدينة فورت ماكموري، مركز صناعة رمال القطران الكندية. أدت الكارثة التي بلغت تكلفتها مليارات الدولارات إلى ذوبان المركبات، وتحويل أحياء بأكملها إلى قنابل حارقة، ودفع 88 ألف شخص إلى ترك منازلهم في فترة ما بعد الظهر. يوثق جون فيلانت ما حدث ولماذا، ويجادل بأن حريق فورت ماكموري هو معاينة للحياة في عالم أكثر سخونة وقابلية للاشتعال والحرائق.

ستقتلك الحرارة أولاً الحياة

في كتاب جيف جودل الجديد «ستقتلك الحرارة أولاً، الحياة والموت على كوكب محترق» معلومات عن وصول درجات الحرارة في بعض المناطق الآسيوية خلال النهار إلى مستوى جرى تسجيله لأول مرة على الإطلاق. وهي شديدة لدرجة لا تسمح لبقاء الإنسان على قيد الحياة. يوضح الكاتب كيف أن الحرارة الشديدة، تؤثر على كل شيء من الإمدادات الغذائية إلى تفشي الأمراض. وإذا لم يتم إيقاف ذلك قريباً، فإن الاحتباس الحراري يعني كارثة عالمية.

نساء الكساد الكبير

يدرس كتاب جديد كيف تحولت النساء الأمريكيات من أصل إفريقي إلى الحزب الشيوعي في ثلاثينيات القرن الماضي. وفي دراستها المبتكرة لأربع مدن في الغرب الأوسط خلال فترة الكساد، كشفت المؤرخة ميليسا فورد باستخدام المحفوظات المحلية، سبب تحول النساء السود إلى الحزب الشيوعي بعد ثلاثينيات القرن الماضي، وخاصة بعد نشوء حركة مجالس العاطلين عن العمل خلال الكساد بعد انهيار النظام في عام 1929. مع معدلات البطالة المرتفعة وانتشار الفقر في نطاق مذهل بنسبة 40-75٪.

في كل من تلك المدن التي درسها فورد، حيث واجهت عشرات الآلاف من الأسر السوداء صراعات يومية من أجل الحصول على الطعام ودفع الإيجار ومكافحة الأمراض، فضلاً عن مقاومة رجال الشرطة المتوحشين وأرباب العمل العنصريين.

كانت هذه التطورات تعني أن معظم أفراد الطبقة العاملة السوداء ليس لديهم مركز تنظيمي للقتال، والذي فهموا أنه ضروري لتغيير ظروف حياتهم. وبحلول عام 1930 أصبح الحزب الشيوعي صوتهم. وبرزت نساء بأدوار قيادية في مجالس العاطلين عن العمل والنقابات العمالية وروابط المهاجرين، وفعاليات تأمين الإجراءات المجتمعية مثل إيصال الطعام والرعاية الصحية والأجور. لقد انتخبت مجالس العاطلين عن العمل نشطاء الحزب الشيوعي إلى هذه المجالس في المدن التي ضربها الكساد، حيث نظمت النسوة النضالات ضد إخلاء المنازل ومن أجل تأمين الإغاثة والأجور والدواء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1130
آخر تعديل على الإثنين, 10 تموز/يوليو 2023 22:15