مسرح الشمس في «ادفع ما بدفع»

مسرح الشمس في «ادفع ما بدفع»

على مدى يومين امتلأ مسرح الحمراء في دمشق بجمهور رغب في حضور العرض الأردني «ادفع ما بدفع» لفرقة مسرح الشمس من عمان الذي قدّم تجربه كوميدية ساخرة في قراءة جديدة للكاتب الإيطالي داريو فو، الشيوعي المعروف عن نصه «سوبر ماركت» محاولاً ملامسة الجمهور السوري بقدر من الخصوصية رغم تشابه الحال في العالم كله بالمعنى الاقتصادي حالياً.

وتروي المسرحية حكاية واقعية جرت عام 1984 لمجموعة من النساء الفقيرات في أحد المدن الايطالية، اللواتي لم يجدن سبيلاً للاحتجاج على رفع الأسعار المفاجئ سوى نهب أحد متاجر المواد الغذائية الكبرى تحت أعين الشرطة والأمن في تحد لكل ما هو معقول ولعدم قدرتهن على تدبر أبسط أمور العيش. لتتوالى بعدها الأحداث فيما يروي الواقع الاجتماعي -الاقتصادي والمعيشي بطريقة هزلية وجدية بآن واحد.
 استطاع مخرج العرض الفنان عبد السلام قبيلات ولفيف الممثلين (أحمد سرور وعدي حجازي وروسن حلاق وحياة جابر وسعيد مغربي، مع موسيقا الفنان موسى قبيلات) شد الجمهور، الذي شاهد هذه المسرحية سابقاً (أي النص ذاته) الذي حققها المخرج أيمن زيدان على ذات الخشبة (مسرح الحمراء) قبل سنتين.
ورغم بساطة الإمكانات المادية فقد استطاع طاقم المسرحية إيصال لب المسرحية بما يحمله من فكر الطبقة العاملة الحقيقي، من خلال المفاصل الكبرى في العمل واستحوذ على تعاطف الجمهور واستيعابه للمفارقات التي تلعب عليها سلطة رأس المال، وتجييش الناس ضد بعضهم لإخفاء الجوهر الطبقي للصراع الدائر في المجتمع.
وقد أضافت اللهجة الأردنية بعداً محبباً للجمهور السوري، مع تشابه واقع البلدين وتفاعل الناس مع طريقة التبييئ الأردنية القريبة من القلب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1127
آخر تعديل على الإثنين, 19 حزيران/يونيو 2023 16:15