صعود الكتاب الرقمي في الصين والعالم

صعود الكتاب الرقمي في الصين والعالم

يزداد دور الكتب الرقمية في الحياة الثقافية الصينية، وكذلك في أنحاء مختلفة من العالم. ويسجل هذا الصعود للكتاب الرقمي نقاطاً مهمة على رأسها ارتفاع حصة الفرد من الكتب، وسرعة الحصول على المعلومات. بالإضافة إلى أن الكتاب الرقمي أقل تكلفة من الكتاب الورقي.

وحسب تقرير رسمي نشرته صحيفة الشعب أونلاين الصينية مؤخراً، فقد وصل عدد قراء الكتب الرقمية في الصين إلى حوالي 530 مليون في العام الماضي 2022، وذلك بارتفاع بلغت نسبته 4.75 % عن العام 2021. وكان تقرير القراء الصينيين لعام 2022 الصادر في مؤتمر القراءة الرقمية الصيني التاسع الذي انعقد في مدنية هانغتشو شرقي الصين قد كشف أن سوق القراءة الرقمية في الصين حقق إجمالي إيرادات بقيمة 46.35 مليار يوان (حوالي 6.73 مليار دولار أمريكي). وذكر التقرير أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و45 عاماً قد شكلوا غالبية قراء الكتب الرقمية في الصين، أي ما يمثل نحو 67.15 بالمئة من إجمالي القراء الصينيين.
وقال تقرير أصدرته الجمعية الصينية للصوتيات والمرئيات والنشر الرقمي إنه تم إصدار 618100 كتاب رقمي صيني في الخارج خلال العام المنصرم. وأشار تقرير القراء الرقميين الصينيين لعام 2022، الذي صدر خلال المؤتمر الوطني الثاني حول القراءة والذي عقد في مدينة هانغتشو، حاضرة مقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، إلى أن الرقم ازداد بواقع أكثر من 50 بالمئة على أساس سنوي حسب صحيفة الشعب أونلاين.
وخلال العام الماضي، ظلت أمريكا الشمالية واليابان وجمهورية كوريا وجنوب شرقي آسيا الوجهات الرئيسية لإصدار الكتب الرقمية، بينما حظيت السوق الأوروبية باهتمام الناشرين، حيث تجاوز عدد الكتب الرقمية التي تم إصدارها نظيره في هونغ كونغ وماكاو وتايوان في الصين. وقال التقرير إن الخيال والفنون القتالية كانت من بين المواضيع الأكثر شعبية. وقال تشانغ يي جيون، النائب الأول لرئيس الجمعية: الكتب الرقمية أصبحت رمزاً وشكلاً جديدين للتعبير عن صورة الصين وتعزيز تأثير الثقافة الصينية في العصر الجديد.
بالإضافة إلى ما سبق، تنتشر عاماً بعد عام الكتب الرقمية المجانية، وتظهر المكتبات الرقمية المجانية في مختلف بلدان العالم (تظهر فقط في البلدان التي لا تعرف قوانين صارمة بخصوص الملكية الفكرية) ويمثل هذا النوع من الانتشار نوعاً من أنواع مقاومة تسليع المعرفة وتسليع الكتب. فالمعرفة يجب أن تكون متاحة للجميع، ولكن الرأسمالية تعيق انتشار المعرفة، ويلجأ القراء ورواد عالم الكتب إلى الكتب الرقمية للحصول على الكتب. ويعكس كل ذلك صورة مستقبل عالم الكتب، والتغييرات التي تجري فيه.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1121
آخر تعديل على الثلاثاء, 09 أيار 2023 10:44