«مارش راديتسكي» لجوزف روث: محاولة أخيرة لنعي «كابوس سعيد»

«مارش راديتسكي» لجوزف روث: محاولة أخيرة لنعي «كابوس سعيد»

في العام 1939 مات في باريس رجل بالكاد تعرّف إليه في أيامه الأخيرة أحد. كان مدمناً الكحول، شريداً، فقيراً وبائساً، تماماً مثلما كان قد صار حال الامبراطورية التي أمضى آخر سنوات حياته يحن اليها، الامبراطورية النمسوية - الهنغارية.

ولئن لم يقيّض لذلك الرجل من يؤبّنه، فور موته على الأقل، كما كان يجدر به أن يؤبَّن، فإنه هو كان، في رواية واحدة له على الأقل، قد أبّن تلك الامبراطورية، وكتب عن نهاياتها التي حمّلها زملاؤه الكتّاب إسم «الكابوس السعيد» بعض أروع الصفحات الأدبية - التاريخية خلال النصف الأول من القرن العشرين. اسم الرجل جوزف روث. أما الرواية التي ستخلّد اسمه، بعد سنوات من موته فحملت عنواناً لم يكن من عنده بل من عند الموسيقي النمسوي الشهير يوهان شتراوس: «مارش راديتسكي». وهنا يمكننا ان نقول ان اختيار العنوان في حد ذاته كان بؤساً آخر يضاف الى ضروب بؤس جوزف روث، إذ مهما فعل كان من الواضح ان اسم مقطوعة شتراوس سيظل طاغياً على اسم روايته.

ومع هذا يمكننا أن نقر مع معظم مؤرخي الأدب في القرن العشرين بأن «مارش راديتسكي» - الرواية - أتت احد أهم الأعمال الأدبية في زمنها، ونصاً تقفز الكلمات والعبارات فيه قفزاً لتعبّر عن عالم ومرحلة ومناخ، وعن موت محتم قد يكون موت أفراد إذا شئتم، لكنه في حقيقته كما في عمق أعماقه موت عالم بأسره، العالم الذي قام القرن العشرون على أطلاله.

وهذا الموت الذي نتحدث عنه هنا هو، بالطبع، موت تلك الامبراطورية التي كانت من أكبر وأخطر ما في العالم خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر على الأقل، والامبراطورية التي تقول خرافات التاريخ المتداولة الى درجة اصبحت معها «يقيناً» يدرّس في الكتب، أن بضع رصاصات أطلقت في سراييفو ذات يوم صيفي من العام 1914، من جانب طالب صربي، لتقتل «ارشيدوق النمسا»، كانت كافية لإزالتها من الوجود. والحقيقة ان رواية جوزف روث تأتي لتفسر لنا كيف أن هذا القول كان تخريفاً في تخريف، إذ ان تلك الرصاصات لم تكن في حقيقتها سوى «رصاصة الرحمة» التي أتت لتقضي على جسد كان المرض ينخره، تماماً كما تطلق رصاصة على حصان أقعده المرض ليموت رحمة به. ونعرف ان هذا الأمر كانت تؤكده كل الفنون والآداب وحتى الأفكار، التي عرفت ازدهاراً في فيينا السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. إذ منذ وقت مبكر، أدرك أدباء النمسا وفنانوها، ان الامبراطورية تحتضر وفيينا تموت، في ظل ذلك التعبير الذي أطلقه واحد من كتاب تلك المرحلة، «الكابوس السعيد». وحسبنا أن نقرأ روايات تلك الحقبة، ونشاهد لوحات شيللي وكليمت وكوكوشكا، ونسمع موسيقى ماهلر وآلبن برغ، ونتفحص كتب الفلسفة وعلم النفس التي ازدهرت، لندرك هذا الواقع. ومن هنا يمكن الانتقال للقول ان «مارش راديتسكي» كرواية، هي الأثر الأدبي الذي سجل ذلك كله. ولئن كان جوزف روث أفرد فيها لرصاصات سراييفو مكاناً أساسياً، فإنه برهن في الوقت نفسه على أن الرصاصات كانت «القشة التي قصمت ظهر البعير» لا أكثر.

ولكن ما هو دور قطعة شتراوس الموسيقية في ذلك كله؟ ببساطة، يقول مؤرخو الثقافة في فيينا في ذلك الحين إن «مارش راديتسكي» - القطعة الموسيقية - كانت من آخر تجليات العظمة الامبراطورية، عند ولادة واحد من «أبطال» الرواية الثلاثة، أي المدعو شارل - جوزف... فهو منذ طفولته المبكرة ترعرع على الاستماع الى ذلك المارش وعلى رصد عظمة بلاده من خلاله... لكن شارل - جوزف نفسه سيكون هو، وبالتدريج، عبر حياته ومساره، الشاهد على الانهيار الكبير... إنما بعد أن يقدَّم إلينا، خلال سلوكه درب الشباب، ودائماً من خلال إيمانه بـ «مارش راديتسكي» كنموذج على جيل العاملين في الدولة المؤمنين بها وبالامبراطور... لقد كانوا عشرات الألوف من عسكريين ومدنيين ومسؤولين وموظفين صغار، يتعلمون منذ صغرهم طاعة الدولة وتبجيل الامبراطور... هذه الطاعة والتبجيل كانا - وفق مؤرخي المرحلة - خط الحدود الواضح لعالمهم، لا يتجاوزونه وإلا فسيضيعون.

وإذا كان جوزف روث يقول لنا في روايته ان كل شيء هنا يبدأ مع شارل - جوزف، فإنه في الوقت نفسه يحدد لنا بداية شارل - جوزف، قبل ولادته بكثير: ان البداية تكون مع رفع الإمبراطور مقام جد بطلنا، وكان واحداً من القادة المجيدين في معركة سولفيرينو، الى مرتبة النبلاء. ومنذ تلك اللحظة وجد الجد ان من حقه أن يقرر هو مسار ابنه (والد شارل - جوزف) المهني... فاختار له أن يكون موظفاً مدنياً في الدولة ليصبح محافظاً لاحقاً... وهذا بدوره قرر مصير ابنه العسكري. وهكذا «راح كل واحد يتبع الخط الذي رسم له». ولكن ليس من دون احتجاجات عملية وخروقات بعضها واعٍ وبعضها الآخر غير واعٍ. فالجد مثلاً، على رغم مآثره في سولفيرنو، كان يرفض هالات البطولة الكاذبة التي احيطت بها تلك المآثر. أما الابن - المحافظ - فكان قد صار في موقع يمكّنه من أن يلاحظ أن الامبراطورية قد شارفت على نهايتها... هذه النهاية صارت، بالنسبة اليه، حتمية لا مهرب منها. كل ما في الأمر ان في إمكانه أن يتساءل متى وكيف ستكون تلك النهاية. وهذه النهاية سيكون الحفيد (شارل - جوزف) كما أسلفنا، الشاهد عليها. وستكون علامته في ذلك إقدامه من دون سابق انذار على الاستقالة من مهنته العسكرية والتحول الى المجتمع المدني ليعمل مفتشاً في التدريس. ونحن من خلال تغيّرات شارل - جوزف سنرصد القدوم، البطيء أول الأمر إنما المؤكد، لنهاية الامبراطورية، ولا سيما في تصرفات كل أولئك الموظفين النموذجيين، الذين سنلاحظ بالتدريج فقدانهم الثقة بأنفسهم وبالدولة، وارتباكهم في تصرفاتهم، وكذلك في العبارات التي راح يطلقها أكثر وأكثر، كل أولئك المحيطين بالموظفين، معلّقين على أمور كانت العين تخطئها قبل ذلك. اما فرص الرصد الأكبر والأهم لذلك كله، فلاحت في آخر ثكنة خدم فيها شارل - جوزف حين كان، بعد، عسكرياً. فهي تقع في بلدة «ضائعة عند حدود الأقاليم الشرقية للإمبراطورية». هناك، وسط السأم العام والخوف المتزايد، ها هم الضباط يدمّرون أنفسهم في لعب القمار... وها هم الجنود يهربون من الخدمة العسكرية واحداً بعد الآخر ليعودوا الى قراهم وضياعهم. أما العمال الذين بدأت أفكار الاشتراكية - الديموقراطية تصل اليهم، فها هم يعرفون أول ضروب تمردهم والإضرابات. وفي وسط ذلك المناخ كله، يأتي الإعلان عن مقتل الأرشيدوق في سراييفو. صحيح انه يكون له فعل الصاعقة، غير انه ضمن منطق الرواية يبدو وكأنه من تحصيل الحاصل... وكأنه النهاية المنطقية لكل ما وصفه لنا جوزف روث من أحداث، خصوصاً انه يأتي وسط احتفالات صاخبة لا يفوت المراقب المحايد أن يلمح من خلال وجوه ونظرات المشاركين فيها، موتاً ونهاية ورعباً. ولاحقاً إذ يخوض الضباط والجنود الحرب، يبدو واضحاً لنا انهم انما يخوضونها من دون أدنى حماسة.

هكذا، إذاً، على هذا النحو، صوّر جوزف روث موت عالم، من دون أن يصوّر ولادة عالم جديد. والحال ان الرجل الذي كتب هذه الرواية في العام 1932، أي قبل موته بسبع سنوات، كان من شأنه ان يصوّر تلك الولادة لو أنه كتبها عشرة أعوام قبل ذلك. فجوزف روث (1894 - 1939) كان سابقاً ذا أفكار متحمسة للنزعة الاشتراكية، بل حتى لنوع أممي من الاشتراكية. لكنه حين كتب «مارش راديتسكي» كان قد صار من أنصار عودة آل هابسبرغ الى الحكم، وهو عبّر صراحة عن تلك النزعة من خلال رواية تالية كتبها كتتمة لـ «مارش راديتسكي»، لكنها لم تلق رواجاً كبيراً عنوانها «سجل الكبوشيين». وروث الذي بدأ حياته صحافياً متحمساً للأفكار التقدمية، كتب روايات عدة أخرى من بينها «أوتيل سافواي» و «هروب بلا نهاية». 

آخر تعديل على السبت, 03 أيار 2014 22:09