ركن الوراقين:

ركن الوراقين:

ما يفوق الوصف

تتسم قصائد سوزان عليوان في مجموعتها الجديدة «ما يفوق الوصف» بما يتسم به شعرها عادة من مشاعر مرهفة متميزة في التعبير عن نفسها وصور موحية تخرج من الأعماق وبقدرة على أن تجعل الفكرة عندها تخرج في شكل مشاعر وصور لا في شكل قوالب جاهزة جامدة. إنها تخرج ما في نفسها حاراً أنيقاً موحياً.

وردت المجموعة في 155 صفحة صغيرة القطع وفي طبعة خاصة كتبت الشاعرة الفنانة التشكيلية أيضا خطوط عنوانها بما جعل الغلاف أقرب إلى لوحة فنية. أما القصائد فقد بلغ عددها 43 قصيدة.

 

من المجموعة نختار: «قدمانِ حافيتان/ لأتدفَّقَ/ معَ نبضِ الأرضِ/ نحوَك/ لأُحبَّ نفسي/ في الطينِ/ كما في حِضنِك».

 

ما يشبه الرقص

«ما يشبه الرقص» مجموعة قصصية صدرت عن دار «البيرق» في رام الله المحتلة. المجموعة التي تنشغل بهموم الشباب والقهر الاجتماعي في الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال تمتاز بالرغبة الجامحة في التجريب الفني والتمرد على الشكل المكرس للكتابة السردية.

محمود شقير: يجرّب معن سمارة في مجموعته القصصية هذه، شكل القصة القصيرة جداً وشكل النص الـمفتوح؛ لرصد معاناة جيل الشابات والشباب

الذي ولد وترعرع في ظل الاحتلال الإسرائيلي،ولكشف بعض النزعات الدفينة في نفوس أفراده، ورغبتهم في التعبير عن أنفسهم على رغم القيود التي تكبلهم.

يذكر أن سمارة الشاعر والكاتب الشاب من رام الله قد أثار ضجة كبيرة بمشروعه المسمى «بسطة كتابة»، والذي قدم فيه، عبر جريدة «الأيام»، الكثير من الأصوات الجديدة في الكتابة الفلسطينية.