إصدارات حول الثورة السورية الكبرى والإنسان القديم

إصدارات حول الثورة السورية الكبرى والإنسان القديم

صدر في الفترة الأخيرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب في الفترة الأخيرة مجموعة منوعة من الكتب في مجالات مختلفة، ومنها الكتب التالية التي تتحدث عن الثورة السورية الكبرى والتاريخ القديم.

الثورة السورية الكبرى

التاريخ الشفوي والوثيقة التاريخية... أحداث من الثورة السورية الكبرى 1925 - 1927 أنموذجاً)، تأليف: نصار واكد واكد. ويحتوي هذا الكتاب على دراسة جديدة للتأريخ الشفوي والوثائق التاريخية، وفق معايير البحث العلمي في التاريخ حسب وصف الكتاب، وعَدّها مدخلاً في مفهوم التاريخ المعاصر، ويتحدث الكتاب عن تأريخ الطبقات المسحوقة، ولا سيما المهمشين من صانعي الأحداث الوطنية والتاريخية.

تاريخ النياندرتال

كتاب من تأليف: د. عبد الله السليمان في 772 صفحة من القطع الكبير، يتحدث عن إنسان النياندرتال في فترة ما قبل التاريخ، حيث عاش هذا الإنسان في العصر الحجري القديم الأوسط (المؤرخ 200 _ 35 ألف قبل الميلاد. في أوروبا والشرق الأدنى، واكتسبوا اسمهم من وادي النياندر بألمانيا، حيث اكتُشف أول هيكل عظمي لهم في سنة 1856، عندما عُثر على 14 قطعة عظمية في كهف فيلدوفر، درسها عالم الأحياء الألماني فلروت، الذي أدرك أنها لإنسان ما قبل التاريخ، ومنذ ذلك الوقت، أصبح هذا الإنسان محط اهتمام دراسات العلماء.

برونيسلاف مالينوفسكي

من سلسلة الكتاب الإلكتروني، والمشروع الوطني للترجمة، صدر كتاب (السحر والعلم والدين ومقالات أخرى)، من تأليف: برونيسلاف مالينوفسكي. ترجمة: عمران أحمد.
يتطرق الكتاب إلى الأسطورة ودورها في الحياة، ويورد بعضاً من أساطير النشوء، والموت ودورة الحياة المتكررة، وأساطير السحر. ويعرض أيضاً جانباً من معتقدات السكان الأصليين في جزر التروبرياند حول الروح ورحلتها إلى العالم الآخر، وتواصلها مع الأحياء وعودتها إلى قراها في أثناء العيد السنوي، ودورها في السحر؛ وأكثر ما يلفت الانتباه فيما يتعلق بهولاء الناس الذين أجرى المؤلف بحثه الميداني بينهم في بدايات القرن الماضي، جهلهم بعملية التكاثر ودور الأب فيها، ونظرتهم إليه على أنه غير ذي صلة بأطفال زوجته.
ويعالج الكتاب مشكلة المعنى في اللغات البدائية معالجة بارعة، ويؤكد أن إدراك المعنى في تلك اللغات غير ممكن من دون معرفة ثقافة المجتمع. الكتاب قيّم من وجوه عدة، يحوي خلاصة فكر أحد أبرز رواد المدرسة الوظيفية في الأنثروبولوجيا.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1088