إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب مجموعة واسعة من الإصدارات الجديدة في الفترة الأخيرة. ومنها ما هو مترجم عن الآداب العالمية، أو عن السياسة أو عن التراث الشعبي. بالإضافة إلى مجموعة من الإصدارات الخاصة للأطفال. ومنها الكتب التالية التي صدرت حديثاً:

الألعاب الشعبية في الجزيرة

يحتوي كتاب «الألعاب الشعبية في الجزيرة السورية»، تأليف: أحمد الحسين، أربعة فصول، تحدثت عن ألعاب الصبيان، والألعاب المشتركة بين الفتيان والفتيات، وألعاب النساء، وألعاب الرجال. كما قدم المؤلف عرضاً مفصلاً لأسماء الألعاب، ووصفاً دقيقاً لطريقة لعبها، وشرحاً لقواعدها، وأوقات لعبها ليلاً أو نهاراً، وتوزعها على فصول السنة.
كما احتوى الكتاب تاريخ هذه الألعاب وجذورها التي تؤكد وحدة الموروث على امتداد الجغرافية والبيئة الثقافية السورية والعربية. وكان الكتاب ثمرة جهد طويل من المتابعة والجولات الميدانية والمشاهدات وعمليات التدوين والكتابة والتسجيل الصوتي والفوتوغرافي لتوثيق التراث الشعبي. ويتكون الكتاب من 80 صفحة من القطع الكبير.

حكايات الليل الإغريقي

(حكايات الليل الإغريقي). كتاب من تأليف آنا أنجيلوبولس، وترجمة محمد الدنيا. في 517 صفحة من القطع الكبيرة.
يحتوي هذا الكتاب العديد من الأساطير الإغريقية التي يؤدي الرمز فيها دوراً بارزاً في التعبير عن المشكلات الإنسانية الكبرى، وقيم الحب والحرية والعدالة والجمال. وحكايات الطفولة الإنسانية الأزلية، يستوي فيها الليل السوري والليل الإغريقي، وربما الليل حيث حلّ.

مختارات قصصية من الصين

يحتوي كتاب (مختارات قصصية من الصين) تأليف: غيوم أوليف، ترجمة: كاتبة وجيه كاتبة. عشر قصص قصيرة موجّهة إلى الأطفال، أبطالها شخصيات أسطورية مستوحاة من العناصر الأساسية للخيال الصيني.
وذلك مثل قصة سور الصين العظيم والكتابة الصينية، وولادة النهر الأصفر، ومكانة التنين ودوره، وقوة الخيزران واليشم، إضافة إلى أصل الأبراج الصينية الاثني عشر من خلال قصص قصيرة مصوّرة من التراث الصيني الغني. ويتكون هذا الكتاب من 119 من القطع المتوسط.
ويذكر أن الهيئة العامة السورية للكتاب قد أصدرت العديد من الكتب بصيغة إلكترونية فقط. أي أن دور الكتاب الإلكتروني يزداد عموماً على حساب الكتاب الورقي التقليدي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1060