أفلام سورية في مهرجان الإسكندرية

أفلام سورية في مهرجان الإسكندرية

اختتم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، وحصلت العديد من الأفلام العالمية والعربية على جوائز مختلفة. ونال فيلم «الحقيقة المقابلة» للمخرجة مارسيل العيد جائزة «هيباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي». وتقاسم فيلم «سارة» للمخرج علاء أبوفرّاج جائزة «هيباتيا الفضية لأفضل فيلم عربي» مناصفة مع الفيلم التونسي «كورنتي» للمخرج عزيز شفائي.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

شاركت أفلام من 31 بلداً عربياً وعالمياً في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته الثامنة والدولية الأولى. ومن أصل حوالي 1500 فيلم مشارك، اختارت لجنة التحكيم 56 فيلماً للمشاركة في المسابقات المختلفة لمهرجان الإسكندرية في دورته الأخيرة.
وشاركت الأفلام الـ 56 في مسابقات المهرجان كالتالي: 16 فيلماً في مسابقة الأفلام الدولية، 10 في مسابقة الأفلام الوثائقية، 12 في مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، 9 في مسابقة الأفلام العربية، و9 في مسابقة أفلام الطلبة. كما حصلت أربعة أفلام على تنويه خاص: الفيلم المصري «احترس من الوحش» للمخرج عبد الرحمن حمد، والفيلم البحريني «سلام» للممثل إبراهيم البراوي، والفيلم السعودي «لاهث» للتصوير، والفيلم السوري «سارة» للممثلة سهير صالح.

فيلم سارة

تقاسم فيلم «سارة» جائزة هيباتيا الفضية لأفضل فيلم عربي مناصفة مع الفيلم التونسي «كورنتي»، إخراج عزيز شفائي، ونال فيلم «سارة»، أيضاً تنويهاً من لجنة التحكيم على الأداء المميز للممثلة سهير صالح التي لعبت دور سارة في الفيلم.
يروي فيلم سارة قصة شابة عشرينية قدمت إلى دمشق من قرية ريفية صغيرة لتعيش وحدها حياة رتيبة في شقة مستأجرة. ليتبيّن أن سارة تخفي سراً في شقتها الصغيرة بعيداً عن صاحبة بيتها.
التصوير دقيق ومكثف ليوميات الحياة في مدينة كبيرة، من ضغط العمل إلى مشاكل السكن. ونموذج من تناقض الريف والمدينة الذي يظهر عبر علاقات الحياة العادية للناس.
«سارة» فيلم قصير سيناريو وإخراج علاء أبوفرّاج، وتمثيل سهير صالح وياسر البحر ورجاء قوطرش. مدة الفيلم 17 دقيقة. ويذكر إن عرض فيلم «سارة» في مهرجان الإسكندرية كان العرض العالمي الأول له وبداية دورة العروض في المهرجانات العربية والعالمية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1059