كتاب يوثق لمحطات من تاريخ سورية

كتاب يوثق لمحطات من تاريخ سورية

يوثق كتاب «ذاكرة الثورة المجاهد متعب الجباعي 1920-1939» محطات مفصلية من نضال الشعب السوري ضد الاحتلال الفرنسي والتضحيات التي قدمها على مذبح الحرية لتحقيق الجلاء وطرد المستعمر.

الكتاب الذي أعده ووثقه المهندس سميح متعب الجباعي يقع في جزأين يزيد كل منهما على 550 صفحة ويحتويان 3 أبواب و35 فصلاً اعتمد مؤلفه على ذاكرة والده المجاهد الراحل متعب الجباعي ومشاهداته خلال مشاركته في معارك النضال ضد الاحتلال في توثيق الأحداث التي عصفت بسورية منذ احتلالها من قبل المستعمر الفرنسي واندلاع الثورة السورية الكبرى بقيادة المجاهد سلطان باشا الأطرش وصولاً إلى توقيع معاهدة عام 1936.
ويعرض الكتاب فضل كفاح ونضال السوريين ذاكراً أسماء رجال شاركوا في الثورة السورية الكبرى. معتمداً على تصوير الوثائق التي استند إليها في نهاية كل فصل حتى يتسنى للقارئ مراجعتها بيسر وسهولة مع تضمينه لقصائد عديدة تغنت بأمجاد الوطن والآباء والأجداد.
واعتمد مؤلف الكتاب على تسجيل صوتي مدته سبع ساعات لوالده عن ذكريات تلك الحقبة وقاطعها مع 500 جريدة ومجلة عالمية صدرت تلك الفترة. كما يحتوي الكتاب أكثر من 400 وثيقة مصورة وأسماء أكثر من خمسين شاعراً مع شرح مسهب للمعارك والمآثر التي قام بها الآباء والأجداد في سبيل الجلاء.
وتحدث الكاتب والشاعر عادل البعيني أن الكتاب تميز بشموليته وعموميته وغناه وهو ثري للقراءة وتحدث عن وقائع من الثورة ضد الفرنسيين في الجبل وعلى كامل التراب السوري مثنياً على الجهد الكبير الذي قام به الباحث الجباعي.
وأقيم في السويداء مؤخراً حفل توقيع كتاب «ذاكرة الثورة المجاهد متعب الجباعي 1920-1939» الذي يتحدث عن محطات مفصلية من نضال الشعب السوري ضد الاحتلال والاستعمار الفرنسي في مرحلة الثورة السورية الكبرى 1925-1927 حتى ما بعد إضراب 1936 والتضحيات التي قدمها السوريون على مذبح الحرية لتحقيق الجلاء وطرد المستعمر.
المصدر: سانا

معلومات إضافية

العدد رقم:
1025