«الأوقات الصعبة» لديكنز: الطبقات الاجتماعية في ميزان كاتب نبيه

«الأوقات الصعبة» لديكنز: الطبقات الاجتماعية في ميزان كاتب نبيه

كان الزمن زمن الثورة الصناعية بامتياز، وكان زمن الفوارق الطبقية التي راحت تظهر أمام الجميع أكثر وأكثر، مغيّرة حياة البعض مصعّبة حياة الكثر منهم. وإضافة إلى هذا، وبسببه أيضاً، كان الزمن زمن الانتفاضات العمالية والشعبية.

وكانت انتفاضة عام 1848 في فرنسا، كما في عدد من البلدان الأوروبية الأخرى، وإن في شكل أقل حدة، ألهبت عقول المفكرين والكتاب ووجداناتهم، من أمثال دزرائيلي الإنكليزي والفرنسيين جورج صاند وفكتور هوغو ولوي بلان والأميركي واشنطن إرفنغ، هذا لكي لا نذكر هنا غير بعض رموز المشتغلين بالكتابة والفكر. ولئن كان كل واحد من هؤلاء قد عبّر، في مجاله المهني وعلى طريقته، عن تلك الحماسة الليبرالية العامة التي استشرت أمام هول الأحداث وتشعباتها، فإن في إمكاننا أن نقول إن تشارلز ديكنز، الكاتب الإنكليزي الكبير كان من بين الجميع، الأكثر قدرة عن التعبير عن ذلك النوع من الحماسة، حتى وإن كانت كتاباته وستظل، من النوع المشاكس الذي يعجز عن توسّم الحلول لدى أي من الأيديولوجيات القائمة. ذلك أن ديكنز لم يعش الفقر والصراعات الطبقية في شكل نظري يراقب الأمور من بعيد ويتدخل انطلاقاً من النوايا الحسنة، عبر التأمل والقراءة و «معرفة» أصحاب العلاقة، بل عاشها بنفسه ميدانياً، هو الذي كان منذ طفولته يعاني من الفقر والبؤس كما ستكون حال الكثير من الشخصيات الرئيسية في رواياته المقبلة، وذلك بسبب غرق أهله في الديون ووصول أبيه إلى السجن أحياناً بسبب تلك الديون. من هنا، فإن الواقع الحاد - والسوداوي في نهاية الأمر - الذي عبّر عنه ديكنز في روايته «الأوقات الصعبة»، أتى نابعاً من معاناته الشخصية، ولسوف تأتي الأزمان لتعطيه صدقيته، بعدما رماه أهل زمنه بتهمة «الإفراط في التشاؤم».

كتب تشارلز ديكنز «الأوقات الصعبة» عام 1854، أي بعد سنوات قليلة من اندلاع «حرائق» الانتفاضات العمالية عام 1848. وفي زمن كانت تلك «الحرائق» تحرك مخيلات زملائه الكتاب والمفكرين وتجعلهم شديدي التفاؤل بالمستقبل الزاهر. كان من الواضح لمن يقرأ نصوص ديكنز في ذلك الحين أنه يبدو أكثر صواباً منهم: فهو اكتفى يومها بأن صوّر الواقع على حاله مؤكداً أن كل تلك الأحداث ومهما كان من شأن «حماستنا لها»، فلن يكون من الممكن أن تفضي إلى أية حلول منطقية ومقبولة تسوّي الأوضاع البائسة التي يعيشها الكادحون. لقد كان تشارلز ديكنز منذ البداية واحداً من الذين رأوا أن ما يحدث في ظل النزعة الشارتية الساطعة ذات السمات الاشتراكية الإنسانية، والتي تحرك الجموع، لن يفضي إلى شيء أيضاً. من هنا، حملت روايته «الأوقات الصعبة» هذه، السوداوية نفسها التي وسمت معظم ما كان كتب وما سيكتب لاحقاً حول البؤس والبؤساء. بل إنه في «واقعيته» الكأداء مهد الطريق لسوداويات أخرى عادت واستشرت، لا سيما في الأدب الفرنسي الاجتماعي (هوغو، زولا... إلخ).

فعمَّ تتحدث هذه الرواية وأين تجري أحداثها؟ تدور أحداث «الأوقات الصعبة» في مدينة كوكتاون، حيث تزدهر الصناعة الناشئة خالقة نوعاً من الوعي الجديد لدى طبقات متجددة ومحدثة، بالتالي تبديلاً حقيقياً وربما جذرياً أيضاً في الذهنيات وفي الأحوال الاقتصادية للناس. لقد انبثقت هذه الصناعة منذ فترة وها هي الآن تستأثر بكل ما في المدينة: بمياهها، بسمائها، بالنساء والرجال، والصغار كذلك... وبشتى الطبقات الاجتماعية بما فيها الطبقتان الصاعدتان بفضل الصناعة: البورجوازية والبروليتاريا. وإذا كان ديكنز رمز إلى البروليتاريا بشخصية العامل بلاكبول (الذي سنعود إليه بعد قليل)، فإنه رمز إلى البورجوازية عبر شخصيتين أساسيتين، كل منهما رب عائلة ويمثل قطاعاً من البورجوازية يختلف عن الآخر: فهناك من ناحية مدير المدرسة غراد غريند، الذي كان - لفرط ما لديه من نزعة مادية - يرى أن تربية الصغار يتعين أن تساير «الوقائع» وتكون خاضعة لها. وهو، تشديداً على نزعته هذه، يربي أطفاله أنفسهم تربية شديدة المادية و «النفعية» وائداً لديهم كل قدرة على الإبداع والتخيّل، وكل حساسية وكل نزعة مثالية. وفي مقابل هذا الشخص الذي يجسّد نوعاً من البورجوازية الطفيلية، بل هو بالأحرى خادم لها، لا جزء حقيقي منها، هناك السيد باوندرباي، رجل الأعمال والمصرفي، صديق مدير المدرسة. وهو، هنا بورجوازي حقيقي يعيش حياته وأفكاره في خطّ واحد لا يتطور، ذلك أن وصوليته البيّنة وانتهازيته الواضحة - وهما يعبران عن ترسخه الطبقي على عكس ما هو حادث بالنسبة إلى غراد غريند، غير الراسخ طبقياً - يمنعانه من أي تفاعل إنساني مع الواقع المعيش. والجزء الأساس من الرواية يتتبع مسار حياة الشخصيتين «البورجوازيتين» - معاً ومنفردين، وكذلك في علاقة كل منهما مع أولاده - فإذا كان مدير المدرسة يكتشف ذات يوم أن تربيته أولادهَ قد أدت إلى كارثة، وأنه قد عاش حياته وأفكاره وهو يؤلّه مبدأ الربح في نزعة وضعية لا علاقة لها بأية مشاعر إنسانية، أو أخلاقيات أو قدرة حقيقية على الوصول إلى السعادة، فإن صاحب المصرف، صديقه، لا يكتشف شيئاً لأنه آلة حقيقية لمراكمة الأموال، لا يفكّر إلا بالمال وطريقة مضاعفة أكوامه. واللافت هنا، أنه من بين أولاد غراد غريند وغيرهم من الأولاد، وحدهن الفتيات الأصغر ينفذن بجلدهن من ذلك الجمود المادي، ذلك أنهن يقعن تحت تأثير المهرجة سيسي التي كان غراد غريند لا يكف عن اضطهادها منذ بداية الرواية. ولأن سيسي فقيرة، كان من المنطقي أن تحظى بحب تشارلز ديكنز، لأن الفقراء، في رأيه «يعرفون عادة كيف يحافظون على أفئدتهم صافية نقية»، ما يجعلهم ويجعل شجاعتهم الأمل الوحيد المتبقي لخلاص هذا النوع من المجتمعات.

وبالنسبة إلى تشارلز ديكنز، من الواضح أن الفقراء لا يتطابقون تماماً مع البروليتاريين، لأن هؤلاء ليست لهم، في مطلق الأحوال، نقاوة البائسين. وهنا، في هذا الإطار، نصل إلى شخصية البروليتاري بلاكبول الذي يقع ذات مرة ضحية لمؤامرة يحيكها ضده ابن سيده صاحب العمل، ومرة ثانية ضحية لسذاجة رفاقه في العمل في مصنع الحياكة. وإذا كان بلاكبول يمثل هنا شرف الطبقة العاملة ونزاهتها، فإن رفاقه لا يماثلونه استقامة، ما يكشف عن ازدواجية المعايير في نظرة ديكنز إلى هذه الفئة من أبناء المجتمع: فهو، بعد كل شيء، كان يرى أن الطبقة العاملة موزّعة بين سذاجتها وطيبتها من ناحية، وخضوعها من ناحية أخرى إلى الديماغوجيين الذين يقودونها.

طبعاً، نعرف أن هذه النظرة إلى البروليتاريا كانت تعتبر، في ذلك الحين، هرطقة في نظر الليبراليين وغيرهم من أصحاب النزعة الاجتماعية المادية والاشتراكية، لكن ديكنز لم يأبه لهذا: كتب ووصف ما كان يعايشه، فهل علينا أن نذكّر بأن الأزمان التالية أتت لتعطيه الحق على حساب كل الذين استصغروا، في هذا المجال، شأنه وشأن أفكار ووسموه دائماً بالكاتب «البؤسوي»؟

على أية حال لا بد هنا من طرح سؤال أساسي: بعد هذا الوصف، هل يحق لنا اعتبار «الأوقات الصعبة» رواية، أم إنها وكما يقترح بعض المؤرخين ونقاد الأدب، أقرب «إلى أن تكون نصاً أنتجه صحافي طليعي ذو قناعات ليبرالية إنسانية»؟ مهما كان من شأن الجواب، فإن هذا العمل يبقى من بين أقوى ما كُتب في ذلك الزمن، وكذلك من أجمل أعمال تشارلز ديكنز.

وتشارلز ديكنز الذي ولد عام 1812 ومات عام 1870، هو، بالطبع، واحد من أبرز الكتاب الروائيين الإنكليز في زمنه، ولد لأسرة كانت انهارت اقتصادياً، وخاض منذ طفولته العمل في المصانع كما عرف الفاقة، وهي تجارب عبّر عنها في بعض أهم رواياته مثل: «آمال كبيرة» و «دايفيد كوبرفيلد» و «أوليفر تويست»... وهي أبرز رواياته الاجتماعية. وهو كتب أيضاً أعمالاً هزلية (أبرزها «أوراق مستر بكويك») ومقالات اجتماعية وسياسية وزار بلداناً كثيرة كفرنسا وسويسرا، خصوصاً الولايات المتحدة التي استقبلته استقبال الفاتحين، لكن حين غادرها لم يفته إعلان خيبة أمله إزاء «ديموقراطيتها».

 

المصدر: الحياة