كتبٌ جديدة حول الطبيعة والغذاء والوباء

كتبٌ جديدة حول الطبيعة والغذاء والوباء

فشل الدولة البريطانية في مواجهة فيروس كورونا والتستر على مقتل 128 ألف شخص حتى الآن، تاريخ الغذاء وضرورة التحرر من قبضة الشركات، ودور الجيش الأمريكي في تجهيل الأمريكيين، هي مواضيع كتب صدرت حديثاً في أوروبا والولايات المتحدة.

فشل الدولة البريطانية

باستخدام المئات من المصادر الداخلية من السياسيين ومخططي الطوارئ والعلماء والأطباء والمسعفين وأسر الضحايا، والبيانات والوثائق المسربة، يوضح جوناثان كالفيرت وجورج أربوثنوت في كتابهما «فشل الدولة: القصة الداخلية لمعركة بريطانيا مع فيروس كورونا» كيف أخفقت الحكومة البريطانية في مواجهة فيروس كوفيد-19، ثم حاولت التستر على مسؤولية مقتل 128 ألف شخص حتى الآن. وفي ظل ازدياد الوفيات يومياً، كشفا لامبالاة النخبة البريطانية الحاكمة أمام المعاناة الإنسانية.

تاريخ الغذاء

حسب كتاب «تاريخ الغذاء من الاستدامة إلى الانتحار. الحيواني، النباتي، النفايات» الصادر مؤخراً في بوسطن 2021، فإن الكثير مما نأكله اليوم له القليل من القواسم المشتركة مع المواد التي غذت أسلافنا. لقد تدهورت الأرض التي تزرع طعامنا الحديث بشكل كبير، ويجري استغلال الناس الذي يصنعون طعامنا بلا رحمة. ويرى مارك بيتمان، مؤلف الكتاب، الأمل في الحركات حول العالم، والتي تكافح لتحرير المجتمع من قبضة شركات الغذاء الكبرى.

التمويل العسكري والمحيطات

تكشف نعومي أوريسكس في كتابها «العلم في مهمة: كيف شكل التمويل العسكري ما نفعله وما لا نعرفه عن المحيط» الصادر عن جامعة شيكاغو 2021، كيف رسم التمويل العسكري للجيش الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية ما يعرفه الأمريكيون عن علوم المحيطات، وكان ذلك تحولاً إلى مسرح حرب جديدة في أعماق البحار، حيث ضخت البحرية الأمريكية مبالغ غير مسبوقة من الأموال والدعم في علوم المحيطات ومعرفة كوكب الأرض، مع تشويه البحث وخلق مجالات جهل مهمة ودائمة عند الأمريكيين في هذا المجال.

مذكرات حول الطبيعة

من وكيل لصناعة الأخشاب إلى الأكاديميين والمدافعين عن الغابات. تحدثت عالمة البيئة الكندية سوزان سيمارد في كتابها الجديد «البحث عن الشجرة الأم، اكتشاف حكمة الغابة» عن مذكراتها المهنية وأبحاثها في مجال الدفاع عن الغابات.
بينما تحدث الشاب دارا ماكانولتي ذو الـ 16 عاماً عن ضرورة تقدير الطفل في محيطنا الدقيق والمتغير، ويركز على العلاقة القوية بالعالم الطبيعي في إيرلندا الشمالية في كتابه «يوميات عالم طبيعة شاب» الصادر مؤخراً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1021