كتب جديدة حول الرأسمالية والاشتراكية والتغيير

كتب جديدة حول الرأسمالية والاشتراكية والتغيير

المنظومة الرأسمالية وسياسات الغذاء، ومستقبل الطبيعية، والغذاء والسياسات والأزمة البيئية، والمشاع العالمي للطاقة الشمسية، وكارل ماركس وقانون سرقة الحطب في ألمانيا، هي مواضيع كتب ودراسات جديدة صدرت في الفترة الأخيرة.

تطرح إيمي ليثر في كتابها الجديد «الرأسمالية وسياسات الغذاء» السؤال التالي: كيف يمكننا بناء نظام غذائي مستقر وعادل؟ وهل يكفي تغيير نظامنا الغذائي أم إننا بحاجة إلى مزيد من التغييرات الأساسية في المنظومة؟ وتوضح إيمي في كتابها الموجز والمكتوب بوضوح حالة المزرعة وصولاً إلى اللوحة الكاملة للثورة الضرورية، وذلك لإطعام العالم بشكل صحي ومستدام.
أما آندرز دانكر، وفي كتابه الجديد «إعادة اكتشاف الأرض، عشرة حوارات حول مستقبل الطبيعة»، أجرى المحرر حوارات مع مفكرين وكتاب وصحفيين يشتركون في تسليط الضوء على قوة الطبيعة، ومشاكلها الملحة، والتي تستحق التفكير والنقاش حول مستقبل أفضل للبشرية.
ويدعو كارل بوغز إلى مواجهة الكارثة، في كتابه الجديد «مواجهة الكارثة، الغذاء والسياسات والأزمة البيئية». ويسلط الضوء في كتابه على صناعة الأغذية والأعمال الزراعية التجارية ومجمع الوجبات السريعة ماكدونالدز، ودور كل من الصناعة الغذائية والزراعة التجارية ومجمع الوجبات السريعة في الكارثة المحدقة بالبشرية.
وخاض ديفيد شوارتزمان في كتابه الصادر إلكترونياً والمنشور مجاناً حول المشاع العالمي للطاقة الشمسية والمستقبل الممكن للبشرية. لطالما جادل ديفيد شوارتزمان في أن النشر الكامل للطاقة الشمسية ضروري ليس فقط لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ولكن لتمكين مجتمع اشتراكي لتحقيق وفرة للجميع. كما قدم هو وبيتر شوارتزمان هذه الحجة بالتفصيل في كتاب «الأرض ليست للبيع» المنشور عام 2019.
ويبدو أن كارل ماركس قد أصبح موضوعاً واسع الانتشار في الجامعات الأمريكية. ففي جامعة مينيسوتا أُثيرت نقاشات، وكُتبت مقالات ودراسات بالإنكليزية والفرنسية، حول سلسلة من المقالات التي كتبها كارل ماركس في بداية طريقه، عن فقراء الفلاحين في الراين، وقضية جمع الحطب من الغابة لتدفئة منازلهم، وكانت السلطات تعتبر ذلك سرقة وتعاقب الفلاحين. واحتوت الدراسات مناظرات ماركس حول القانون المتعلق بسرقة الحطب والرأسمالية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1012
آخر تعديل على الإثنين, 05 نيسان/أبريل 2021 11:04
No Internet Connection