إصدارات عالمية

إصدارات عالمية

صدرت كتب جديدة خلال شهري كانون الأول 2020، وكانون الثاني 2021، عن الرأسمالية والمجتمع الجديد وإحياء ماركس في الظروف الحالية وقضايا البيئة والطاقة، اخترنا منها الإصدارات التالية:

بين الرأسمالية والمجتمع

يوسع مايكل ليبويتز الحجج التي قدمها في كتابه بأن كفاح العمال المشترك والأنشطة القائمة على التضامن تشير إلى نظام جديد للمجتمع. وإذا أردنا الهروب من البربرية التي تنذر بها الأزمة الحالية لنظام الأرض، فإن الطريق إلى ذلك المجتمع لا يمكن أن ينبثق بشكل عفوي، ولكنه يتطلب حزباً ثورياً يشدد على تنمية قدرات الناس.

يجب تغيير كل شيء

يناقش كل من ريناتا أفيلا وسريكو هورفات، في كتابهما «يجب تغيير كل شيء، العالم بعد كوفيد- 19» الاحتمالات التقدمية في أعقاب جائحة كوفيد. في مقابل العودة إلى الوضع الطبيعي، وفي الواقع، فإن فكرة وجود شيء من هذا القبيل، تؤكد على أن التغيير المنهجي الملح ضروري، ليس فقط لمعالجة الأوبئة الناشئة عن تدمير الإنسان للطبيعة، ولكن أيضاً لمعالجة الوهن المستمر للرأسمالية العالمية المعاصرة.

إحياء ماركس

في كتاب مارسيلو موستو الصادر عن جامعة كامبريدج «إحياء ماركس، المفاهيم الأساسية والتفسيرات الجديدة» يفحص اثنان وعشرون باحثاً وناشطاً اشتراكياً ما كتبه ماركس بالفعل حول القضايا الرئيسية، مع التركيز على المجالات التي تتطلب التحديث نتيجة للتغييرات منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى اليوم.

قضايا المناخ

يقدم ثلاثة مؤلفين، وهم: دون جرانت وأندرو جورجينسون وويسلي لونغهوفر في كتابهم «معالجة أكبر مواقع العالم للانبعاثات المسببة لاضطراب المناخ» حساب عالمي رائد حول من يتحمل اللوم عن مشاكل كوكبنا الدافئ، مع التركيز على الانبعاثات الهائلة لقطاع الطاقة، وما يمكن فعله حيالها. يتحدى المؤلفون الادعاء القائل بأن التحسينات في الكفاءة التقنية ستؤدي دائماً إلى تقليل الانبعاثات، ويؤكدون على دراسة سياسات الطاقة والمناخ الأكثر فاعلية في الحد من تلوث محطات الطاقة.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
1002