أربعة كتب ومجلة

أربعة كتب ومجلة

صدرت أربعة كتب مؤخراً عن عدد من جامعات العالم، بالإضافة إلى مجلة باللغة الإنكليزية.

العلم للشعب
في نسخة إلكترونية
صدر عدد صيف 2020 من مجلة «العلم للشعب» الأمريكية لأول مرة بالصيغة الإلكترونية PDF، وفي 110 من الصفحات التي تحتوي 18 مقالاً حول البيئة والاشتراكية والرأسمالية، وذلك بعد توقف النسخة المطبوعة بسبب جائحة كورونا.
تاريخ إعصار كاترينا 1915-2015
وصل إعصار كاترينا إلى ولاية نيو أورليانز الأمريكية بتاريخ 29 آب 2005، ويؤكد الكاتب آندي هورويتز في كتابه «تاريخ إعصار كاترينا 1915-2015» الصادر مؤخراً عن جامعة هارفارد أن القرارات التي تسببت في الكارثة امتدت عبر القرن العشرين. ويكشف هذا الكتاب الذي استند إلى أبحاث دقيقة وضوح العلاقة بين انعدام المساواة الاجتماعية والجغرافيا الحضرية، ويقدم لمحة تقشعر لها الأبدان عن الكوارث المستقبلية في طور التكوين بسبب ذلك.
مستقبل المزرعة الصغيرة
يدافع كريس سماجي في كتابه «مستقبل المزرعة الصغيرة»- الصادر عن جامعة هارفارد مؤخراً- عن قضية الاقتصادات المحلية الصغيرة والتنوع الزراعي والاكتفاء الذاتي والأرض المشتركة، وقال المزارع والباحث الاجتماعي كريس سماجي، بأن تنظيم المجتمع الزراعي على نطاق صغير يوفر واحدة من أكثر الاستجابات العقلانية لتغيرات المناخ وأزمات الحضارة الرأسمالية الأخرى، وأفضل فرصة للبشرية للبقاء على قيد الحياة. كما يناقش في كتابه العديد من الخطط الزراعية لمواجهة الأزمات الحالية.
الهجرة الكبرى التالية
تتحدث الصحفية سونيا شاه في كتابها «الهجرة الكبرى التالية»- الصادر في لندن مؤخراً- عن هجرة الحيوانات والنباتات والبشر، وحسب رأيها فإن القضايا الـ 3 متعلقة ببعضها، لتربط بين الهجرات البشرية الأخيرة، وتصاعد الهستيريا المعادية للهجرة في فترة الأزمات وآثارها الثقافية والاجتماعية، وبين تحطم التنوع البيولوجي في البيئة.
ولادة الطاقة
صدر عن جامعة ديوك كتاب «ولادة الطاقة» لـ كارا نيو داغيت، ويتحدث عن الوقود الأحفوري، الديناميكا الحرارية وسياسات العمل. يجادل داغيت، في بحثه عن الصلة التاريخية بين الطاقة والعمل، ويقول بأن تغيير سياسات العمل فقط- وعلى الأخص، العمل المأجور- سوف يحل مشكلة الطاقة. بحيث يجري استبدال أحد مصادر الطاقة بآخر يضمن وجود كوكب صالح للسكن.

معلومات إضافية

العدد رقم:
982