منصات التعليم الحديثة في الشرق

منصات التعليم الحديثة في الشرق

بدأت تكنولوجيات التعليم الشرقية الحديثة والذكية بالانتشار في العالم، ويستخدمها عشرات الملايين من طلاب الجامعات في أكثر من 100 بلد على الأقل.

حيث ذكرت وزارة التربية والتعليم الصينية، أن النسختين الدوليتين لمنصتين تعليميتين صينيتين عبر الإنترنت قدمتا 505 دورات مجانية في اللغة الإنجليزية للطلاب في أكثر من 100 دولة. وصرحت الوزارة الصينية أن النسختين الدوليتين من أي كورس وشيويه تانغ أكس (xuetangX & iCourse)، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في النصف الأول من هذا العام، قدمتا أيضا حلولاً تعليمية لطلاب الجامعات الدوليين الذين يواجهون تعليق الدراسة أثناء جائحة كوفيد-19. كما أن أكثر من مليون مدرس صيني قدموا حوالي 1,1 مليون دورة عبر الإنترنت، وجذبوا ما يقارب 22,6 مليون طالب جامعي خلال فصل الربيع من هذا العام.
وأشارت الوزارة إلى أن الصين ستعقد أول مؤتمر عالمي حول الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت في تشرين الثاني القادم، للمساهمة في خبرتها التعليمية عبر الإنترنت على نطاق أوسع وعلى مستوى أعلى. كما أجلت المدارس في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في شمال غربي الصين الفصل الدراسي الخريفي، ونقلت الدروس إلى شبكة الإنترنت بالكامل وسط وباء كوفيد-19، وفقاً لهيئة التعليم المحلية، حيث من المقرر أن تبدأ الدروس عبر الإنترنت من أول سبتمبر. وستوفر هيئة التعليم الإقليمية الموارد التعليمية للدروس على شبكة الإنترنت، بينما يُطلب من المدارس وضع خطط للتدريس وتنظيم الدروس عبر الإنترنت.
وفي ربيع العام 2018، أطلق معهد بوشكين الحكومي للغة الروسية في موسكو منصة «بوشكين أونلاين» والتي يمكن فيها تعلم المستويات الـ 6 للغة الروسية باستخدام التكنولوجيا الحديثة للمنصة مجاناً، مع منح الشهادات في نهاية كل دورة بسعر رمزي، إضافة إلى دراسة دبلوم تعليم اللغة الروسية وشهادات متخصصة في علوم اللغة وتعليمها.
وقد بلغ عدد مستخدمي منصة معهد بوشكين حتى شهر آب 2020 أكثر من مليون و200 ألف طالب و69 ألف مدرس و661 منظمة من عشرات البلدان حول العالم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
981
آخر تعديل على الإثنين, 31 آب/أغسطس 2020 11:42