التواصل الاجتماعي الروسي باللغة العربية

التواصل الاجتماعي الروسي باللغة العربية

يتواصل ارتفاع عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي «الشرقية» في العديد من بلدان العالم، كما يتصاعد الخط البياني لكسر الهيمنة الغربية والأمريكية في مجال الإعلام، وخاصة في شبكات التواصل الاجتماعي والاتصالات الحديثة ووسائل نقل المعلومات، رغم أن ذلك لم يظهر بشكل مباشر، ولكن مؤشراته واضحة من خلال تصاعد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي البديلة في بعض بلدان الشرق مثل وسائل التواصل الروسية والصينية. مثل موقع «vk- ف كونتاكتي» الروسي.

الموقع متاح بلغات متعددة ولكنه يستخدم في الغالب من قبل الناطقين بالروسية. يسمح VK للمستخدمين بمراسلة بعضهم البعض بشكل عام أو خاص، إنشاء مجموعات وصفحات عامة، مشاركة الصور والصوت والفيديو ووضع علامات عليها، ولعب الألعاب القائمة على المتصفح، كما يحتوي على محفظة الكترونية للنقود بالروبل وهي متاحة للبدان التي تعرضت للعقوبات الغربية.
بلغ عدد مستخدمي الموقع نهاية 2018 رقم الـ 500 مليون مستخدم وحصل في آب 2019 على المرتبة 19 كأفضل 500 موقع عالمي والمرتبة الأولى للمواقع الأكثر شعبية في العالم وأكبر موقع تواصل اجتماعي في أوروبا. ويعود تاريخ إطلاق هذا الموقع إلى عام 2006، وقد أطلق المستخدمون عليه لقب «فيسبوك روسيا». وهو من حيث الشكل يشبه إلى حد بعيد موقع فيسبوك، إضافة لكونه سهل الاستخدام، وسرعان ما انتشر خلال السنوات الثلاث الماضية في البلدان المحيطة بروسيا «الجمهوريات السوفييتية السابقة وجوارها».

الموقع متاح بلغات متعددة ولكنه يستخدم في الغالب من قبل الناطقين بالروسية


انتشر الموقع في العالم العربي مبكراً بشكل بطئ وجزئي، أكثرهم في تونس، وسرعان ما ازداد مستخدمو الموقع في البلدان العربية ليبلغ عددهم مئات الآلاف في السنوات الخمس الأخيرة. وهو ما جعل إدارة الموقع تضيف اللغة العربية إلى الموقع بداية عام 2020.
بالإضافة إلى موقع «فكونتاكتي» الروسي، هناك مواقع تواصل اجتماعي روسية أخرى مثل «أدنوكلاسنيكي» و«روتيوب» و«موي مير» و«ياندكس زين». كما يزداد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الصينية مثل «وي تشات» و«كيوزون» وغيرها.

معلومات إضافية

العدد رقم:
959
آخر تعديل على الثلاثاء, 31 آذار/مارس 2020 00:35