أول كوكب قزم في النظام الشمسي باسم صيني

أول كوكب قزم في النظام الشمسي باسم صيني

سمى الاتحاد الفلكي الدولي أكبر كوكب غير مسمى في النظام الشمسي مؤخرا باسم «قونغقونغ» إله المياه الصيني. ويعد هذا أول كوكب قزم والوحيد في المجموعة الشمسية الذي يحمل اسماً صينياً، وفقاً للمرصد الفلكي الوطني التابع لأكاديمية العلوم الصينية.

وقال قوه لي جيون الباحث في المرصد، إنَّ التسمية حدث مهم سيساعد علم الفلك الصيني على جذب الاهتمام العالمي، حيث تتم تسمية معظم الكواكب القزمة بأسماء أسطورية يونانية ورومانية حسب وكالة شينخوا الصينية. وتابع قوه: لن يساعد هذا فقط في تعزيز فهم دولي أكثر للثقافة الصينية بما في ذلك الأساطير القديمة، ولكن أيضاً جذب المزيد من علماء الفلك ومراقبي النجوم الصينيين للانتباه إلى كوكب «قونغقونغ».
وتم اكتشاف الكوكب المُكَوّد بـ 2007OR10، في عام 2007 من قبل ثلاثة علماء فلك على الحافة البعيدة للنظام الشمسي، خارج مدار نبتون. ويعد أحد الأجرام السماوية الأكثر احمراراً الموجودة في حزام كويبر في النظام الشمسي، وهو يدور حول الشمس في مدار بيضوي. وتم استخدام التسمية الرسمية من خلال تصويت عبر الإنترنت في عام 2019 أطلقه أحد مكتشفيه. وكان التصويت بين ثلاثة أسماء هي قونغقونغ إله المياه الصيني، وهوللي إلهة الشتاء الألمانية، والإله ڤيلي من الأساطير الإسكندنافية. وجميعها شخصيات أسطورية متعلقة بالمياه والجليد والثلج واللون الأحمر.
في النهاية، فاز اسم إله الماء الصيني قونغقونغ، ذو الشعر الأحمر ورأس الإنسان وجسم الثعبان، بالمسابقة، وتم تقديم اسمه إلى الاتحاد الفلكي الدولي.
وقونغقونغ هو إله الماء الصيني، يصور في الأساطير الصينية والحكايات الشعبية على أنه يمتلك رأساً بشرياً نحاسياً له جبين حديدي وشعر أحمر وجسم ثعبان أو رأس الإنسان والجذع مع ذيل الثعبان. وتعرفه الأساطير بإنه مدِّمر، ويلقى عليه اللوم في العديد من الكوارث الكونية. في جميع الروايات، ويخوض صراعاً مع إله النار الصيني.
وفي في أواخر شباط الماضي قبل مركز الكواكب الصغرى التابع للاتحاد الفلكي الدولي الاسم وأضافه إلى دليله.

معلومات إضافية

العدد رقم:
956