ناطق غير رسمي

ناطق غير رسمي

يعتبر تجاوز الكتابة النمطية من أبرز سمات إدواردو غاليانو، حيث كسر الحدود بين الأجناس الأدبية في إنتاجه الإبداعي، وجمع بين السرد والتوصيف، والتأريخ، والسخرية، والمفارقة، والموقف السياسي المباشر، وقدم للقارئ منتوجاً يضعه في المكان الاقرب لكينونة المبدع الحقيقي، وماهيته، ودوره..

 

غاليانو، ابن العائلة الأرستقراطية المتدينة، الذي أصبح يسارياً، وتحمل السجن والمنفى لأجل ذلك، وهو في الوقت نفسه شغوف بكرة القدم، ورسام كاريكاتير في بداياته، ومن ثم صحفي وروائي، عدا عن أنه عمل ساعياً للبريد، وعاملاً في مصنع، ورساماً، وطبّاعاً، ومحاسباً في بنك.
غاليانو الأمريكي اللاتيني، وهو يخط رؤاه في عمل ما، ويترجم تجربته الحياتية إلى عمل أدبي، يتجاوز الجغرافيا أيضاً، كأنه هنا، وكأنه هناك، وهناك! حتى يكاد يكون ناطقاً غير رسمي، باسم «المواطن العالمي» إذا صحت العبارة، ..:

1
من النواجذ تعلمنا شق الأنفاق، من القندس تعلمنا إقامة السدود، من الطيور تعلمنا بناء البيوت، من العناكب تعلمنا الحياكة، من الجذع الذي يتدحرج على المنحدر تعلمنا العجلة، من الجذع الذي يطفو مع التيار تعلمنا السفينة، من الريح تعلمنا الشراع، من الذي علمنا العادات الخبيثة؟ ممن تعلمنا تعذيب الآخر وإذلال العالم؟
2
الاستعمار الواضح يبترك دون تنكر: يمنعك من الكلام، ومن الفعل، أو يمنعك من الوجود.. أما الاستعمار اللامرئي، على أيةَ حال، يقنعك أن القناعة هي قدرك والعجز طبيعتك: يقنعك أنه ليس من الممكن الكلام وليس من الممكن الفعل، وليس من الممكن الوجود.
3
«الجوع يتغذى على الخوف/ خوف الصمت يدوي في الشوارع/ الخوف يهدد:/ إذا أحببت، تصاب بالإيدز/ إذا دخنت، تصب بالسرطان/ إذا تنفست، تتلوث/ إذا شربت، تحصل على حوادث/ إذا أكلت، ترتفع فيك نسبة الكولسترول/ إذا عبرت عن نفسك، تسرح، إذا سرت، تسرق/ إذا فكرت، تقلق/ إذا شككت، تجن/ إذا شعرت، تعاني من الوحدة»
4

نحن نعيش أَوْج عصر التفاهة.. حيث عقد الزواج أهم من الحب، مراسيم الدفن أهم من الميت، اللباس أهم من الجسد، وقدّاس الأحد أهم من الله.
5
في العام 1883 انضم حشد إلى جنازة كارل ماركس في مقبرة لندن:
حشد مؤلف من أحد عشر شخصاً، بمن فيهم موظف الدفن .
أشهر عباراته نقشت على لوحة القبر: الفلاسفة فسروا العالم بطرق مختلفة، ولكن المسألة هي في تغييره.
نبي تغيير العالم هذا أمضى حياته هارباً من الشرطة، ومن الدائنين وحول عمله الأهم، يقول:
_ لم يكتب أحد هذا الكمّ من الكتابة عن المال، وهو لا يملك إلا قليلاً جداً من المال. رأس المال لن يكفي لتسديد ثمن التبغ الذي دخنته وأنا أكتبه.

No Internet Connection