أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

نقود عربية شمال روسيا: عثر علماء الآثار على قطع أثرية أثناء الحفريات قرب مدينة سوزدال بمقاطعة فلاديمير. وتشهد تلك اللقى الأثرية أن الإقليم كان على علاقة تجارية مع المنطقة العربية منذ قديم الأزمان، قال عالم الآثار نيقولاي ماكاروف:

 

«إن العلماء عثروا على نحو 140 قطعة أثرية تعود إلى العصر البيزنطي والدولة العباسية في القرن العاشر الميلادي. اكتشف علماء الآثار بعد 2011 حوالي 244 تلاً أثرياً ومستوطنة تعود إلى القرنين العاشر والثاني عشر الميلادي. يذكر أن شمال شرق روسيا شهد في قديم الزمن عادة غريبة لم يسجلها المؤرخون، تقضي بأن يدفن مع الميت قطع نقدية لدفع قيمة الانتقال من الدنيا إلى الآخرة.


احتفالات مسقط رأس كونفوشيوس

نظمت مدينة تشيوفو مسقط رأس التربوي والفيلسوف الصيني الشهير كونفوشيوس، احتفالاً ضخماً بالذكرى السنوية 2568 لميلاده. وأسس كونفوشيوس مدرسة الأفكار في الفترة ما بين عامي «551-479 ق.م»، والتي عرفت لاحقاً بالمدرسة الكونفوشيوسية التي أثرت على الثقافة الصينية والعالمية حتى اليوم، كما أنه كان أول شخص يؤسس مدرسة خاصة في الصين تستقبل جميع الطلاب من مختلف المستويات والشرائح الاجتماعية. بدء الحفل بترديد مقاطع وعبارات كلاسيكية من أعماله أمام ضريحه في بلدة تشيوفو بمقاطعة شاندونغ بشرقي الصين. يستمر الاحتفال بهذه الذكرى في الصين سنوياً منذ عام 478 ق.م أي: بعد رحيل الفيلسوف.

معلومات إضافية

العدد رقم:
830