أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

معرض الكتاب التاسع والعشرون/ افتتح معرض الكتاب التاسع والعشرون في مكتبة الأسد 2 آب 2017 بمشاركة 150 دار نشر عربية من لبنان وفلسطين والعراق والأردن، إضافة إلى مشاركات روسية وإيرانية ودانيماركية، بينما كانت ذروة المشاركة في معرض العام الماضي 75 دار نشر.

تنوعت الكتب المعروضة من الفكر السياسي والدراسات الفلسفية والشعر والرواية والقصة وأدب الطفل والنقد الأدبي والمسرح والسينما والفن التشكيلي، كما كان حضور الأدب الروسي لافتاً، إضافة إلى الدوريات الصادرة عن وزارة الثقافة.

اكتشافات أثرية في وادي بردى
اكتشفت البعثة الأثرية الوطنية ببلدة برهليا لوحة فسيفساء، هي الثالثة من نوعها في الموقع ذاته. تحتوي اللوحة على مشاهد فنية هندسية ونباتية، ورموزاً دينية بسيطة وجميلة نفذت بمكعبات حجرية صغيرة الحجم، متعددة الألوان، وبطريقة عالية التقنية. وهي جزء من أرضية قاعة أحد البيوت الدينية في الموقع، يعود تاريخها إلى القرن السادس الميلادي في العصر البيزنطي، تبلغ مساحتها نحو خمسين متراً مربعاً، يقع الموقع على بعد 30 كم شمال غرب دمشق، وكان يشكل عاصمة للإيطوريين العرب سكان منطقة الجبال منذ القرن الثالث قبل الميلاد، وعرفت باسم أبيلينيه ثم باسم أبيلا خلال العصرين الروماني والبيزنطي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
822