أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

يوم الشعر العالمي في دمشق

احتفت الهيئة العامة السورية للكتاب باليوم العالمي للشعر، من خلال مهرجان الشعر العربي الذي نظمته في مكتبة الأسد الوطنية في دمشق يوم الخميس، 23 آذار 2017 بحضور شعراء من الوسط الثقافي السوري الذين شاركوا بقصائدهم ونتاجاتهم في إحياء الاحتفال، وفي ختام المهرجان قامت هيئة الكتاب بتوزيع 100 عنوان من إصداراتها احتفاءً بهذا اليوم على الحضور.

يحتفل العالم في الـ 21 من آذار من كل عام بيوم الشعر العالمي الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» عام 1999 بهدف تعزيز القراءة والكتابة، ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم جميعها، وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والعالمية.

 

مهرجان سورية الدولي للكاريكاتير

أقيم مهرجان سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتير، في قاعة المعارض بدار الأسد يوم 22 آذار الجاري، ضم المعرض 80 لوحة كاريكاتير من 76 بلداً، وجرى اختيار الأعمال من بين مئات اللوحات، التي تقدم إليها 400 فنان وفنانة.

جاء المهرجان الثالث عشر تكريماً للفنان الراحل ممتاز البحرة، ومن خلال الشخصيات التي رسمها في الكتب المدرسية، كان صديق كل طفل سوري، حيث بقيت تلك الرسومات في ذاكرة الأجيال وتأثرت بها على مدى سنوات طويلة، إضافةً إلى مساهماته المهمة في تأسيس مجلات الأطفال ومنها مجلة «أسامة» ناهيك عن تاريخه في الرسم الزيتي، وعلى رأسها لوحة ميسلون المعروضة في بانوراما الجندي المجهول على سفح جبل قاسيون.

أقدم رسوم متحركة في العالم

عثرت مجموعة من علماء الآثار على كأس فخاري في شرق إيران رسمت عليه رسوم متحركة.

نقلت وكالة «IRNA»  الإيرانية أنه تم العثور على الكأس الفخاري برسوم متحركة تظهر ماعزاً تقفز على الشجرة على أراضي الموقع الأثاري «شهر سوخته» الواقع في محافظة سيستان وبلوشستان. ويبلغ عمر الكأس نحو 5000 سنة.

وقال منصور سيد سجادي رئيس مجموعة علماء الآثار: «تظهر خمسة رسوم على الكأس ماعزاً يقفز على الشجرة. وتبين أن الماعز لا يتحرك فحسب، بل يقفز»

ويعرض الكأس الفخاري في الوقت الحالي في متحف إيران الوطني الذي جمعت فيه أقدم نماذج للثقافة الإيرانية ومنها معروضات جديرة بالاهتمام مثل آنية خزفية وتماثيل صغيرة والكثير غيرها.

معلومات إضافية

العدد رقم:
803
آخر تعديل على السبت, 25 آذار/مارس 2017 20:32