أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

سينما صينية في سورية

بدأت فعاليات الأيام السينمائية الصينية 9-18 آذار، التي تنظمها المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية في دمشق في عدة محافظات لتفعيل التبادل الثقافي السوري الصيني ولما للسينما من دور فعال في إنعاش ذاكرة الشعوب وما تحمله من إرث فني يعكس العادات والتقاليد في المجتمعات وذلك على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

أشار السفير الصيني في دمشق (تشي تشيانجين) في كلمته الافتتاحية إلى أن بلده بات ثالث أكبر دولة في صناعة الأفلام وأضخم سوق سينمائي في العالم معرباً عن أمله في تعزيز التبادل الثقافي والإنساني في كل المجالات، لافتاً إلى أن السفارة الصينية في دمشق ستقوم بتنظيم فعاليات ثقافية أكثر في المستقبل.

«حب ونساء» لأوركسترا ماري 

بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 آذار انتقت اوركسترا ماري خلال أمسيتها الموسيقية التي حملت عنوان «حب ونساء» من كل بلد عربي لحناً وعنواناً سمعياً للمقطوعات الموسيقية تكريماً للمرأة العربية، ليقول: هذا اللحن لكل امرأة في هذا الوجود، كل عام وهي بخير.

تنوع برنامج الأمسية الموسيقية الذي استمر ليومين، وبين الغناء والموسيقا التي حملت عناوين عديدةً، كانت «كليوباترا» لمصر و«دلال المغربي» لفلسطين و«جميلة بوحيرد» للجزائر و«خد الحبيب» للعراق و«اللحظة جاية» لسورية و«شو مخبي» للبنان وغيرها.

يذكر أن أوركسترا ماري، هو تشكيل نواة أول اوركسترا سيمفونية للفتيات السوريات ويضم أكثر من 60 عازفة على مختلف الآلات. 

 

 

كانوا وكنا..

 

في الصورة تلاميذ قرية كري بري، ذات التاريخ الطبقي في مقاومة الإقطاع شرق القامشلي في الجزيرة السورية، صورة تذكارية مع معلم المدرسة الطينية التي كان يدرس فيها أبناء وبنات الفلاحين، من تصوير جاسم 1973 الذي هو أحد سكان القرية.

يصادف يوم الخميس 16 آذار «الخميس الثالث من آذار» عيد المعلم، ويعتبر هذا اليوم عطلةً رسمية، في سورية تقديراً لجهود المعلمين في المجتمع، تلك الجهود التي اختصرها الشاعر أحمد شوقي في البيت التالي: قم للمعلم وفِّه التبجيلا / كاد المعلم أن يكون رسولا. 

كل عام وأنتم بخير يا مربي أجيال سورية في عيدكم، معلمين ومعلمات.  

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
801