ركن الوراقين:

حراس الهواء
صدرت عن «دار الكوكب» في بيروت رواية للكاتبة السورية روزا ياسين حسن بعنوان «حراس الهواء»، والرواية تدور حول مترجمة فورية في إحدى السفارات هي عنات اسماعيل ،

ومن طبيعة عملها أن تتلقى طلبات اللجوء، لتكتشف بذلك أن طالبي اللجوء مضطهدون في بلادهم نتيجة الأنظمة المتعسفة وممارستها التهديد والوعيد، وأفظع أنواع التعذيب. تتفاعل المترجمة عنات مع الأحداث، مضيفة إليها وقائع حياتها الشخصية والعاطفية، ما يضفي على الرواية نوعاً من الإثارة والتشويق. من روايات روزا ياسين حسن «أبنوس» (2004)، والرواية الوثائقية «نيغاتيف» (2008).
 
آلموت
قلعة آلموت وشخصيات الحسن بن الصباح وعمر الخيام ونظام الملك وعملية تقويض سلطة سلاجقة الأتراك في بلاد فارس عام 1092 وغيرها، كلها عناصر وجدت واقعياً في التاريخ لكنها ليست في هذه الرواية أكثر من عناصر سردية في نص. الرواية الشهيرة صدرت بترجمة جديدة لفاطمة النظامي عن دار التكوين بدمشق.
انتهى فلاديمير بارتول (1906-1967) من كتابة هذه الرواية عام 1938، أي في زمن تميز بصعود النظريات الشمولية وبوجود شخصيات سياسية قيادية تتطلع إلى تغيير العالم. ولا شك أن لذلك الظرف التاريخي الخاص دوراً في توجه الكاتب نحو شخصية «شيخ الجبل» ليجعل منه مجازاً عالمياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
405