ركن الوراقين:

 أنثى اللغة
تقدم الشاعرة والباحثة زليخة أبو ريشة في كتاب «أنثى اللغة ـ أوراق في الخطاب والجنس» الصادر حديثاً عن «دار نينوى ـ دمشق» باقة من الدراسات التي كانت كتبتها في فترات متفرقة وقد تناولت فيها قضايا المرأة والكتابة،

 وهي في معظمها أوراق شاركت بها في مؤتمرات كـ«تحديات الدراسات النسوية في القرن الحادي والعشرين»، «المرأة في جريدة»، «اللغة المذكّرة في الرواية المؤنّثة: "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي نموذجاً».
زليخة أبو ريشة المولودة في فلسطين في رصيدها الكثير من الأعمال: ففي الدراسات لها: «اللغة الغائبة: نحو لغة غير جنسوية»، «نحو نظرية في أدب الأطفال»، ومن مجموعاتها  الشعرية: «تراشق الخفاء»، «جوى»، «تراتيل الكاهنة ووصايا الريش».
 
ارتقاء النيران والأسباع
صدرت عن «دار التكوين ـ دمشق» مجموعة من قصائد الشاعرة الفنزويلية مغالي سلازار سنابريا (ترجمة عبده زغبور) التي تقول في مقدمة الكتاب: «أحاول الإجابة على الحوار مع الطبيعة ومع الأرقام كي أحاول معرفة نفسي عبر مكانة ألغازها. أسعى إلى فك رموز العناصر الأربعة في الوقت الذي أفك فيه رموز نفسي، لذا فإن هذا الكتاب هو أكثر عن (الآخر) مما هو عن نفسي. لا أعتقد بوجود شيء في مركز اللاشيء أو أي شيء، لذا أترك نفسي في اللامكان. هكذا أتكلّم من اشمئزاز الـ(أنا) الأقرب إلينا، إلى الجميع». من الكتاب نقتطف: «معطاء دائماً/ الماء ينتشر في الحياة، يحميها/ مع ذلك لا يبحث عن معروف من أبنائها».

■■

معلومات إضافية

العدد رقم:
406