ركن الوراقين

حكمة الغرب
أعادت سلسلة عالم المعرفة الصادرة عن «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب» بالكويت طباعة الجزء الأول من كتاب «حكمة الغرب» للفيلسوف الإنجليزي الشهير برتراند رسل، وكان الكتاب قد صدر في عام 1983 ضمن أعداد السلسلة نفسها.

وقد أعيد نشر الكتاب نزولاً عند رغبات القراء كما ورد في الاستهلال الذي كتبه المشرف العام على السلسلة.
ويحوي هذا الكتاب الشهير عرضاً تاريخياً للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي والسياسي، منذ بواكير الفكر الفلسفي الإغريقي (مرحلة ما قبل سقراط) وحتى الفلسفات المعاصرة في القرن العشرين، وينتهي العرض في الجزء الأول من الكتاب عند الفلسفة المدرسية في القرون الوسطى.
يذكر أن برتراند رسل يعتبر من أهم فلاسفة القرن العشرين، وقد حاز جائزة نوبل في الآداب عام 1950، واشتهر بمواقفه المعارضة للسياسات الإمبريالية، توفي عام 1970 عن عمر يناهز المائة عام.

 زهرة الشغف
صدرت عن دار العوام بدمشق مجموعة قصصية بعنوان «زهرة الشغف» للكاتب أيمن الحسن، وهي المجموعة الحائزة على جائزة «المزرعة» للإبداع الأدبي عام 2008.
يهدي الحسن مجموعته إلى الذين يرون أن «الكلمات الأهم في الحياة هي: العمل.. العائلة.. والقراءة»، وإلى الراحل الكبير عبد السلام العجيلي.
ومن أجواء المجموعة نقتطف الكلمات التالية: «كانت حياته تتخفى وراء الكلمات، يبحث عن كلمة مغمسة بعطر الحب، تمشي على ألسنة القراء، ويقولون: شاطر، غير أنه لم يرغب بالمعارك السهلة مصمماً أن يخوض مغامرة بالفعل»
يذكر أن الكاتب من مواليد مدينة دمشق، وقد صدرت له عدة مجموعات قصصية هي: «محاولة في رصد ما حدث» 1994؛ «العودة... ظافراً» 1997 (وقد حازت هذه المجموعة على جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 1997)؛ «شاي» 2003؛ «عصا موسى» 2006.

معلومات إضافية

العدد رقم:
413