ماذا تقول ياصاحبي؟! فكر تربح

■ جاء في المعجم الوسيط أن  كلمة أقبسه  معناها أعطاه قبساً من نار أو كهرباء أو علم… وقياساً عليه أقبسني مما لديك.. أي هات ماعندك!!

■■ عندي الكثير وسأقول بعضه… ولكن ليس من باب الإقباس بل من باب الاقتباس، لأنني مثلك قابس من الواقع والوضع الذي نعيش فيه جميعاً .. بعجره وبجره.. ودليلي على ذلك أن الكلمات ( قبب.. قبج.. قبح.. قبص.. قبض.. قبط.. قبع.. قبل.. قبن.. قبا وقبى) هي أخوات قبس..و جميعها من باب واحد هو باب «القاف»، والقاف في الأصل حرف مجهور أصابه التهميس الآن. ومخرجه من اللهاة.. وجميع هذه الكلمات تشترك ـ إضافة إلى حرفها الأول ـ بحرفها الثاني «الباء» والباء حرف مجهور شديد من معانيه الاستعانة والسببية  والظرفية والإلصاق والقسم، وكل الكلمات التي  سبق ذكرها تختلف في حرفها الثالث.. أي في آخرها ولهذا فكل منها تحمل معاني تنفرد بها.. لكنها في المحصلة من باب واحد ويجمعها قاسم مشترك مهما تباينت.. وما يشدها إلى بعضها أكثر مما يفرقها!! وما إن تذكر واحدة منها حتى تتداعى إلى مخيلتك بقية أخواتها!!

■ أرجو أن تنورني.. أي أن توضح لي أكثر..

■■ حسناً إليك معاني كلمات المثال السابق:

قبب: مبالغة قبّ .. وقبّ النبات أو اللحم: يبس. وقبب البيت أقام فوقه قبة… والعديد من الناس «يجعل من الحلة قبة».

قبج: القبج: الحجل وهو من فصيلة الطهيوجيات.. جنس من طيور «تصاد».

قبح: قبح فلان: صار قبيحاً.. وقبح الشيء: ضد حسن.. ومن المعروف أن الافتراء والتجني و «رش» الاتهامات المعلبة أقبح القبائح!!

قبر: قبر الميت أي دفنه.. والقبر هو المنزل الأخير.. لذلك تتردد على على ألسنة بعض النسوة عبارة المحبة العجيبة:«تقبرني أو تقبريني»

قبص: عدا عدواً سريعاً.. خف ونشط.. وقبص الغلام: شب. وقبص الشيء: تناوله بأطراف أصابعه..و القبص: العدد الكثير من الناس.

قبض: قبض الشيء أو عليه: أخذه بقبضة يده.. وقبض المال أخذه وقبض فلان: مات أو كاد فهو مقبوض!!

قبط: القبط يوناينة الأصل بمعنى سكان مصر. وقبط الشيء: جمعه بيده.. وقبط الشيء بغيره: خلطه!!

قبع: قبع القنفذ: أدخل رأسه في جلده وخبأه.. وقبع فلان: أدخل رأسه في ثوبه.. وقبع في الأرض: ذهب فيها.. والقابع العاجز نقيض الناشط.. وقد قيل: لا فلاح لقابع!!

قبل: قبل الثوب: رقعه. وقبل الصباح: أتى.. و قبل بفلان: كفله وضمنه.. وقبل الحذاء أو اليد: لثمه ولثمها..و القبيل: الجبل.. والجماعة.. وعند بعضهم: الأتباع!!

قبن: قبن الشيء: وزنه بالقبان.. والناس تزن كل شيء.. والقبين: المنكمش في أموره. والمنطوي على نفسه: أي اليائس والمحبط.

قبا: قبا الشيء: جمعه بأصابعه..و قبا الزعفران: جناه..وقبى الثوب: خاطه قباء.. وقبى المتاع: عبأه وهيأه في مواضعه.. والقابياء: اللئيم.. واللؤم صفة مذمومة ـ نظرياً من الجميع.. والقبو: بناء تحت الأرض.. والطاق المعقود بعضه إلى بعض.. فماذا تقول يا صاحبي؟!

 

■ محمد علي طه