حسني هلال حسني هلال

إشارة

لمّا كان راشد قد بلغ سن الرشد ولم يرشد بعد. أي صار بمقدوره أن يتزوج ويسافر ويبحث عن حقوقه المواطنية خارج حدود الوطن، من دون موافقة وليّ أمره. لكنه لم يبلغ الحد الأدنى من الإدراك والوعي اللذين من المفروض أن يتحلى بهما من هو في مثل سنه. وكان راشد «وِرشاً» سؤولاً واستفزازياً. إلى حدّ أن أمه كثيراً ما تضيق بمماحكاته وخفة دمه. وكان يعز على والده الهادئ الرايق الرزين: أن يُعدّ ابنه في فصيل «ثيران الله في برسيمه» وفي الوقت ذاته لا يريد أن يهدر وقته في الرد على أسئلة ابنه التي لا تنتهي..

فقد اتفقا – قصدت الابن والأب- على أن يسجل الفريق الأول أسئلته على ورقة مساء كل يوم، فيضعها على طاولة الفريق الثاني، برسم الإجابة، لتكون جاهزة صباح اليوم التالي.

وقد حرص الأب على ألاّ تكون أجوبته تفصيلية كاملة ومنتهية. وإنما من النوع التحفيزي، الذي يثير شهية بحث السائل، ويجعل الإجابة رهن اجتهاده. من غير أن يلقنه إياها تلقينا.

وها أنا بدوري – على طريقة بعض مسؤولينا المدعومين، في مساعدة طلابهم المقربين – أضع بين أيديكم.. الأسئلة العائدة لورقة البارحة والأجوبة عليها معاً.

س: - ما الفرق بين الطيور المهاجرة والعقول المهاجرة؟

ج: الفرق بينهما. هو أن أسباب هجرة الطيور تكون عادة، بيئية. في حين أن أسباب هجرة العقول، ليست بيئية بالضرورة.

س: ما الفرق، بين التخدير العام والتخدير الموضعي؟

ج – الفرق، في أن التخدير العام يغيّب الإحساس عن كامل جسم المريض. بينما التخدير الموضعي، يغيّب الإحساس عن موضع معين من جسم ذلك المريض.

س- ما الفرق بين الطاغية الغبي والطاغية الذكي؟

ج – الفرق، هو أن الأول يصادر كل منتوجات «رعيته» وحرياتهم. في الوقت الذي يصادر فيه الثاني، منتوجات رعيته وحرياتهم، تاركاً لهم، ما يبقيهم على قيد حياتهم وخدمته.

س- ما الفرق بين المعارضة السلمية والمعارضة غير السلمية؟

ج – المعارضة السلمية، هي التي يحاول أصحابها تقويم الأخطاء، بقلوبهم وألسنتهم. أمّا المعارضة غير السلمية. فهي التي يحاول أصحابها، تقويم الأخطاء، بقلوبهم وألسنتهم أيضاً، لكنهم إذا ما احتاج الأمر، لا يقتصرون على ذلك فقط.

س – ما الفرق بين القطاع العام.. القطاع المشترك والقطاع الخاص في بلدنا؟

ج – القطاع العام هو الذي يستفيد منه عموم طاقم المتنفذين في البلد. المشترك، هو الذي يستفيد منه المتنفذون العاقدون شراكة فيما بينهم. أما القطاع الخاص فهو القطاع الذي يستثمره ويستفيد منه أشخاص بعينهم من طاقم المتنفذين.

س – ما الفرق بين «النكسة» و«الهزيمة»؟

ج- النكسة، هي الانكسار الذي يسبقه انتصار ويعقبه إشارة تعجب.. أما الهزيمة فهو الانكسار الذي تسبقه نكبة ويعقبه أكثر من إشارة استفهام.

س – ما الفرق بين المواطن السوري، والمواطن الفلسطيني السوري؟

 

ج – في الأحوال العادية، بإمكانك أن تقول «قلة فرق» لكن فيما عدا ذلك. يتجلى الفرق في أنه إذا كان السوري «يأكلها على طاق» أي بالأصالة عن نفسه ومن سلطته ذاتها. فالفلسطيني السوري يأكلها على طاقين: طاق بالأصالة عن نفسه ومن سلطته، كفلسطيني موزع دمه بين الأعداء/ الأعداء، والأخوة/ الأعداء. وطاق نيابة عن السوري  ومن سلطته يا رجوة «بيك» يا راشد!