سعد يكن في آرت هاوس: مغامرة الموسيقا البصرية

افتتح في 3 تشرين الأول 2009 معرض تشكيلي للفنان سعد يكن في صالة «آرت هاوس» بدمشق، وقد ضم المعرض 30 لوحة من الحجم الكبير، إضافة إلى ثماني لوحات صغيرة تتنوع مواضيعها بين العزف الموسيقي ورواد المقاهي في عوالمهم الظاهرة الباطنة في آن، وبين صيادي الأسماك وهم يرممون شباكهم.

لا يخرج المعرض عن الأسلوبية المعروفة لسعد يكن والتي باتت إحدى أبرز ملامح المحترف السوري، حيث يمارس اللون الأزرق دوراً استحواذياً، يناسب الحالات الحلمية التي ينقلها السطح، خصوصاً لجهة تعاطيه مع الموسيقا، موضوعه الجديد في هذا المعرض. لكننا نلمس تشابهاً مع أجواء معارض سابقة للفنان، من حيث طريقته في رصد حركات موديلاته، وفي التعامل مع اللون، لكأنما الموسيقى التي كانت حاضرة على الدوام، بشكل سري، تأخذ الواجهة هذه المرة، لتكون الموضوع ذاته.

صدر بالتزامن مع المعرض كتاب يستعيد أبرز محطات تجربة يكن الفنية وجاء تحت عنوان «موسيقا»، وفيه تحضر تجربته عن شيخ الطرب الحلبي الفنان صبري مدلل، وكذلك بحثه في المقهى، بشراً ومكاناً.

يذكر أن يكن ولد  في حلب (1950). درس الفن في مركز الفنون التشكيلية في حلب في العام (1964)، ثم انتسب إلى كلية الفنون الجميلة بدمشق عام (1970). يعيش ويعمل في حلب متفرغاً للعمل الفني وقد أسس صالة «النقطة» للآداب والفنون بحلب، أقام العديد من المعارض الخاصة والمشتركة، وفي رصيده عدد من الجوائز.