مصادرة كتاب «برشاقة ظل» واعتقال مؤلفه في الأردن

ام المدعي العام بكر القرعان في محكمة الجنايات الكبرى في العاصمة الأردنية عمان بتوقيف الشاعر والصحافي الأردني إسلام سمحان لمدة خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيق، ورفض كفالته بناءً على طلب تقدمت به محاميته الأستاذة رندة كرادشة، وتم تحويل القضية لمحكمة بداية عمان، وذلك بعد أن امتثل الشاعر أمام القضاء على خلفية إثارة إحدى المواقع الإلكترونية الأردنية المحسوبة على المخابرات الأردنية، قضية إساءة الشاعر في كتابه الشعري «رشاقة ظل» الصادر قبل شهور عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن للدين الإسلامي والشعور الديني.

وقد جرت كذلك، بناءً على قرار صادر من مدعي عام عمان، مصادرة نسخ ديوان شعر «برشاقة ظل» من دار النشر حيث أكد مدير دائرة المطبوعات والنشر نبيل المومني عدم إجازة كتاب برشاقة ظل المسيء للإسلام ولرسوله الكريم من دائرة المطبوعات والنشر وأنه تم تحويله بعد أخذه الترقيم من المكتبة الوطنية إلى وزارة الأوقاف لإبداء الرأي. وكذلك اعتبر مفتي المملكة الشيخ نوح القضاة من جهته الكاتب كافراً ومعادياً للدين وطلب من جميع الجهات المعنية التدخل السريع لتوقيف الكتاب والكاتب ودار النشر واتخاذ الإجراء المناسب بحقهما.

وتعليقاً على ما حدث، قال جهاد أبو حشيش صاحب دار فضاءات للنشر والتوزيع التي أصدرت الكتاب: إن المؤلف إسلام سمحان قد أحضر كتاباً رسمياً صادراً عن دائرة المطبوعات والنشر رقم 1/3584 بتاريخ 2/12/2007، ينص على تسجيل كتاب «برشاقة ظل» لدى المكتبة الوطنية. وقد تم إيداع ثلاث نسخ منه لدى المكتبة الوطنية وذلك قبل عرضه للبيع او التوزيع. علما أن التهمة الموجهة إلى دار فضاءات هي تهمة إصدار مطبوعة دون الحصول على موافقة دائرة المطبوعات والنشر، إضافة إلى تهمة مخالفة قانون المطبوعات والنشر.