ركن الوراقين

العلمانية.. وجهات نظر

«العلمانية.. وجهات نظر» كتاب اشترك في تأليفه ثلاثة باحثين هم: يوسف سلامة، ماهر الشريف، عطية مسوح، وصدر حديثاً عن «دار نون 4» في حلب. يتضمن الكتاب ثلاثة أبحاث عن العلمانية، تناولتها أقلام المؤلفين من جوانب مختلفة، ومتكاملة من أجل إجابات شافية عن أسئلة العلمانية الكثيرة. وإذا كان الدكتور يوسف سلامة قد فصّل في مفهوم العلمانية، فإن الأستاذ عطية مسوح تناولها عربيّاً، وخصوصاً في تجاربها الأولى، أما الدّكتور ماهر الشّريف فقد فصّل في ما يحتاجه العرب حقيقةً، وهم يتنطعون للحاق بركب الحضارة، فهل هم في حاجة إلى تجديد الخطاب الديني أو إلى إحياء خطاب العلمانية المؤمن؟ وما جوهر العلاقة بين الدين والعلمانية؟

 

نبش الغراب

يصحبنا محمد مستجاب، بخفة دمه وروحه الساخرة، في الجزء الثالث من مقالاته – قصصه التي كتبها في مجلة العربي في باب «واحة العربي» وقد صدرت في سلسلة «كتاب العربي». حيث تشكّل نصوصه رحلة سردية بلا حدود، يتجوّل فيها الكاتب بين المواضيع التي لا يربط بينها إلا لفظ واحد هو عنوان المقال، ويتلاعب فيها بالألفاظ ويتنقل فيها تنقلا سريعاً، محموماً بشغف الحكواتي الذي يحول تراب السرد إلى ذهب خالص. صدرت الرواية الأولى لمستجاب «من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ» عام 1983 لتأتي بعدها أعماله الروائية والقصصية، إلى أن توفي في عام 2005 عن 67 عاماً، بعد أن أصيب بفشل كبدي.

 

 

سبابة تشير إلى العدم

هذه هي المجموعة الخامسة لأديب حسن محمد (إصدار خاص)، وفيها ينتقل الشاعر من شكل قصيدة التفعيلة ليدخل في أتون قصيدة النثر، بحثاً عن فضاء آخر لقول الذات المثقلة بأسئلة وجودية وصبوات وخسائر فادحة. وفي مطارحته الجديدة هذه يرخي صاحب «وثامنهم حزنهم» العنان لكتابة سردية، كانت تنمو في صميم التجربة خصوصاً في قصيدته الديوان «ملك العراء». يذكر أن الشاعر حاز على عدد من الجوائز منها جائزة سعاد الصباح، وجائزة البياتي. من المجموعة نقتطف: «أحياناً../ أتمنى أن يقتلني بدوي أرعن/ لأتفرج على دمي/ وهو يهزأ من الأرض/ التي يسيل عليها بحكمة العقلاء».