مختارات من (كتاب اللاطمأنينة) لفرناندو بيسوا وحيداً كما كنتُ دائماً، وحيداً كما سأكونُ على الدوام

* فرناندو بيسوا (1988-1935): شاعر ومفكر برتغالي. ولد في لشبونة ولم يغادرها إلى يوم مماته. كتب بالبرتغالية والإنكليزية والفرنسية، ممثلاً ظاهرة فريدة في تاريخ الأدب لم تحظَ بالاهتمام الكافي إلا بعد وفاته، وهي ابتكاره أنداداً خياليين له، مستقلين ومختلفين عنه في الآراء ونمط الحياة وأسلوب الكتابة، ولعلّ أبرزهم : البارو دي كامبوس، وألبرتو كاييرو ، وريكاردو رييس ( الشخصية الرئيسية في رواية ساراماغو " سنة موت ريكاردو رييس").

أما مؤلف "كتاب اللاطمأنينة" فهو الشخصية الخيالية برناردو سواريس، وقد اختار له بيسوا أن يكون موظفاً مساعداً يعمل في إحدى مكتبات لشبونة.

 كلُّ متعة رذيلة، لأن البحث عن المتعة هو ما يقومُ به الآخرون جميعاً في الحياة، والرذيلةُ السوداء الوحيدة هي أن تفعلَ ما يفعلهُ الآخرون.

***

لا  ينبغي أن يكون الإنسانُ قادراً على رؤية وجهه- ما منْ شيء يفوقُ هذه الرؤية في خطورتها. لقد وهبتْهُ الطبيعة العجزَ عن رؤية وجهه، والعجزَ عن التحديق في عينيه هو. في مياه الأنهار والبحيرات فحسب كان بوسعه النظرُ إلى وجهه. والوضعيةُ التي توجّبَ عليه اتخاذها آنذاك كانت رمزية: عليه أن يميلَ وينحني كي يقترفَ إثمَ أن يبصرَ نفسه.

■ ترجمة: جولان حاجي

آخر تعديل على السبت, 03 أيلول/سبتمبر 2016 17:46