«قيود عائلية»: الروابط الخفية بين البشر

 تجري الآن عمليات تصوير المسلسل الاجتماعي «قيود عائلية» من تأليف: يارا صبري و ريما فليحان، ومن إخراج: ماهر صليبي، وإنتاج: شركة فردوس للإنتاج والتوزيع الفني. العمل بطولة: بسام كوسا، يارا صبري، جهاد سعد، سلافة معمار،  إياد أبو الشامات، مي سكاف، سليم صبري، ضحى الدبس، مرح جبر، نادين تحسين بيك، معن عبد الحق، ميسون أبو أسعد..

يسعى المسلسل لرسم ملامح الحياة بتفاصيلها الصغيرة والجزئية البسيطة نوعاً ما.. لكنها ما يصنعنا حقاً ويحدد مستقبلنا وشخصياتنا، ويخلق تلك الروابط الخفية بيننا كبشر دون أن نشعر.. هو عمل يرسم كل تلك الأخاديد التي ظهرت على وجه الشام أيضاً عبر مراحلها الزمنية، ويروي قصة الياسمين الشامي والبيوت العربية العريقة.. ويظهر بالمقابل العشوائيات ومعاناة  قاطنيها.. كما يظهر أيضا حالة التناقض القائم بين الازدحام والهدوء لدمشق.
سنرى تلك العلاقة بين أسر ثلاث تشهد عملية ولادة لقادم جديد، في المشفى نفسه واليوم نفسه واللحظة نفسها، دون أن تكون بينهم معرفة سابقة تجمعهم سوى لحظات الانتظار والفرح تلك. ليبتدئ الصراع الدرامي عبر قفزات زمنية منذ عام 1983 وحتى عام 2009،  راصداً التطور الاجتماعي والإنساني لأ فراد تلك الأسر وبكل لحظات الحياة ومفارقاتها القاسية والحلوة أيضاً، إلى أن نصل لتطور العلاقات بين الأسر الثلاث، أحياناً عن طريق الصدفة، وأحياناً وفق منهج قدري، وأحياناً بمنطق الحياة.
تظهر من خلال تطور شخصيات المسلسل الأبعاد الإنسانية لتلك الشخصيات، وتأثيرها في المحيط، والعقد التي تحملها في دواخلها والتي تؤثر على حياتها حتى النهاية وذلك عبر الآباء والأبناء والأحفاد..
«قيود عائلية» مسلسل اجتماعي يسبر تلك التفاصيل الدقيقة وتلك الروابط الخفية، يتخلله الكثير من الأحداث لا يمكن اختزالها في ملخص لعمل قائم على التفاصيل الحساسة والدقيقة لإنسانيتنا.