غزوان زركلي يحيي شوبان

بمناسبة مرور 200 عام على ولادة فريديريك شوبان قدّم المركز الثقافي الفرنسي في دمشق، بالتعاون مع السفارة البولونية في سورية، عازف البيانو الشهير غزوان زركلي في أمسية موسيقية للبيانو على مسرح كلية الفنون الجميلة.

تضمن برنامج الأمسية المقطوعات التالية: «بالاد» (حكاية)، «فالس» (رقصة)، «نوكتورن» (ليليّة)، «إيتود» (دراسة)، «بولونيز» (رقصة بولونية)، «بريلود» (مقدمة)، «أندانته سبياناتو» (رقصة هادئة)، «فانتازيا إمبرومبتو» (خياليّة ارتجالية).

من المعروف أن فريدريك شوبان أحد أعظم الفنانين في تاريخ الثقافة الموسيقية البولونية والعالمية، فلم يظهر في الموسيقى الكلاسيكية اسمٌ وهب روحه لآلة البيانو عازفاً ومؤلفاً ومدرسّاً مثله، وبعد حوالي ثلاثة قرون من عمر هذه الآلة ومروراً بعباقرة جمعوا بين التأليف والأداء: باخ، بيتهوفن، رحمانينوف.. لم يزل شوبان حجر الزاوية في الكتابة للبيانو. إضافة إلى اختراقه الذات الإنسانية  ونبشه تفاصيلها، ورصده لحظات سعادتها وشقائها، مساهماً بذلك في تأكيد أهم خصائص عصره الذي يُعرف باسم العصر الرومانتيكي.

كتب زركلي ، المسكون بروح شوبان، في بروشور الحفل: "أمر جميل أن تستمع سورية إلى شوبان وأن تعزف موسيقاه، فقلب شوبان كان محباً للبشر معطاء وكان هو مناضلا في سبيل الحرية منتميا إلى الإنسان و إلى الوطن مكتشفا النفس البشرية وخباياها".