باختصار..!

باختصار..!

متاحف عالمية كبرى تخطط لإقامة يوم اليمن  \ سيخصص متحف «الإرميتاج» مع متاحف عالمية رائدة أخرى يوم اليمن للتذكير بأهمية الآثار الثقافية التي تدمرت في ذلك البلد نتيجة النزاع المسلح.

أشار المدير العام لمتحف الإرميتاج إلى أن اليمن التي عايشت أقدم الحضارات العالمية تجري فيها الآن حرب أهلية. فتدمرت الآثار في وادي حضرموت حيث عملت في وقت سابق بعثة متحف الإرميتاج. ويقصف الوادي رغم وجود آثار ثقافية وتاريخية فيه. ومن المعروف أن عدداً من أقدم الآثار قد دمر كما تضرر سد مأرب القديم ومعبد براقش وكثير من الآثار الأخرى. وقد تقدم 15-20 متحفاً من المتاحف العالمية الرائدة بمبادرة إقامة يوم اليمن في أواخر نيسان المقبل الذي سيتضمن معارض وعروضاً سينمائية ومحاضرات.
وستشارك في هذه المبادرة متاحف مثل المتحف البريطاني ومتحف الشرق في موسكو، ومتحف اللوفر الفرنسي،  ومتحف متروبوليتان. وترمي هذه الحملة إلى لفت اهتمام المجتمع الدولي إلى التراث اليمني وأهمية الاحتفاظ به للأجيال القادمة. مهمة الجميع تتلخص في حماية هذه الآثار والتذكير مرة أخرى بأهمية الثقافة وأهمية الذاكرة الثقافية.
«الحرب والسلم».. الأكثر مبيعاً في بريطانيا

أصبحت رواية «الحرب والسلم» بقلم الكاتب الروسي ليف تولستوي أكثر الكتب مبيعاً في بريطانيا. فقد بيع خلال شهرين فقط 13 ألف نسخة من الرواية.
وأعلنت مكاتب التسويق البريطانية أن الأسبوع الماضي شهد بيع نحو 3.5 آلاف نسخة من ملحمة «الحرب والسلم». وقد أدرجت الرواية في قائمة أكثر الكتب مبيعاً بين القراء البريطانيين.
وقال ممثل عن شبكة المكتبات البريطانية «روسكايا بلانيتا»: «يبدو أن القارئ البريطاني قد شطب رواية (الحرب والسلم) من قائمة الكتب اللازمة قراءتها وأدرجها في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً».