باختصار..!

باختصار..!

الحرب والسلم..  قراءة مشتركة/ انضم فنانون روس ورائد فضاء إلى 1300 شخص يتلون رواية ليف تولستوي، الحرب والسلام، على الأنترنت في ماراثون يستمر 60 ساعة مقسمة على 4 أيام.

ونظمت الاحتفالية شبكات الإعلام الروسية و يتم بثها مباشرة على الانترنت.

واختيرت بعض الأماكن التي وردت في الرواية كخلفيات لبعض الفصول، بما فيها ساحة معركة بورودينو التي واجه عليها الروس جيش نابليون عام 1812.

ونشرت رواية الحرب والسلام عام 1869، وهي تعتبر من أعمدة الأدب الروسي. وتتتبع الرواية حياة الأسر الروسية الارستقراطية إبان فترة الغزو النابليوني أوائل القرن التاسع عشر.

ويشارك تلاميذ مدارس ورياضيون وعلماء وعسكريون في تلاوة الرواية، كما يشارك في ذلك رائد الفضاء سيرغي فولكوف من موقعه في المحطة المدارية الدولية.

كما يشارك في القراءة أحد أحفاد تولستوي، فلاديمير، وذلك من مزرعة تولستوي في ياسنايا بوليانا التي تبعد بمسافة 200 كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة موسكو.

ويقول منظمو الاحتفالية إن حجمها «ليس له نظير في العالم»، وأضافوا أن «جغرافية المشروع هائلة، فهي تمتد من كالينينغراد الى كامشاتكا، ومن أرض فرانز يوزف (في المنطقة المتجمدة الشمالية) إلى لندن وباريس»”

توت عنخ آمون  يعود لاستقبال زائريه

يعود القناع الذهبي للفرعون الصغير توت عنخ آمون مرة أخرى لاستقبال زائري المتحف المصري بوسط العاصمة المصرية في 16 كانون الأول بعد الانتهاء من ترميمه.

 

وخضع القناع -الذي يعد من أبرز مقتنيات المتحف- لأعمال ترميم استغرقت نحو ثمانية أسابيع.