باختصار..!

باختصار..!

أمريكا اللاتينية تحصد الجوائز في «فينيسيا»/ حصدت سينما أمريكا اللاتينية حصة الأسد من جوائز الدورة 72 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بعد فوز مخرجين منها بجائزتي المهرجان الأساسيتين المعروفتين باسم الأسد الذهبي والأسد الفضي لمخرجين من فنزويلا والأرجنتين.

وهذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها أحد أفلام أمريكا اللاتينية بالجائزة الأولى في المهرجان حيث فاز الفيلم الفنزويلي «عن بعد» للمخرج لورنزو فيغاس بالجائزة الأولى، جائزة الأسد الذهبي، وتدور أحداثه خلال أعمال عنف وفوضي في كراكاس. وقال فيغاس إنه فوجئ بالنجاح الذي حققه الفيلم وإنه يأمل أن يساعد هذا النجاح فنزويلا.

وحصد فيلم «العشيرة» أو «العائلة» (The Clan) للمخرج الأرجنتيني بابلو ترابيرو جائزة الأسد الفضي التي تمنح لأفضل مخرج في أفلام المسابقة الرسمية.

البوسنة تعيد افتتاح متحفها الوطني 

بعد إغلاق دام ثلاثة أعوام فتح المتحف الوطني في البوسنة أبوابه مرة أخرى ليعرض كنوزه الأثرية. وامتلأت قاعات المتحف وحديقته بتلاميذ المدارس والمواطنين بعد أن اتفقت سلطات البوسنة المنقسمة أخيراً على طريقة لتمويل المتحف التاريخي في سراييفو والذي اضطر لإغلاق أبوابه في 2012 بسبب نقص التمويل، حيث ظل وضع المتحف بلا حسم لسنوات بعد الحرب التي دارت بين عامي 1992 و 1995 .

وفي ظل ضغوط من الرأي العام وقعت سلطات من مختلف شرائح الحكومة البوسنية المعقدة اتفاقاً يقضي بتمويل المتحف وست مؤسسات ثقافية وطنية أخرى في العاصمة.

 

وأكد رئيس وزراء البوسنة أن «المتحف الوطني هو كنز وطني لكل مواطني البوسنة والهرسك». ومجمع المتحف هو الأكبر من نوعه في المنطقة ويضم أربعة ملايين قطعة أثرية في أقسام الآثار وعلم الأجناس والعلوم الطبيعية بالإضافة إلى مكتبة غنية.