«ليلة من ألف ليلة»

«ليلة من ألف ليلة»

ليلة بغدادية من ألف ليلة، يقدّمها الفنان يحيى الفخراني في عرض مسرحي عنوانه «ليلة من ألف ليلة». فرجة مسرحية غنائية كتبها الشاعر المصري ـ التونسي الأصل ـ بيرم التونسي (1893-1961)، وكانت باكورة مسرحيات غنائية عدة، كتبها أثناء وجوده في المنفى، ولحّنها الموسيقار الراحل أحمد صدقي (1916-1987)، في حين أعاد توزيعها الموسيقي الشاب يحيى الموجي، وأخرجها محسن حلمي.

يسعى المتسول شحاته (الفخراني) للثأر من جواد خاطف زوجته، ويردد الجملة الأولى «إلهي ما يغلبلك حال.. ولا تمدّ إيدك لسؤال.. ولا يشمّت فيك أعداء ولا ييتّم ليك أطفال». وينجح المخرج محسن حلمي في توظيف العرض والحركة ومواءمتهما مع الغناء الذي صدح به المغني محمد محسن، ولا يغيب عن أحد روعة أدائه لأغاني التراث،  حيث غنّى لسيد درويش ومحمد عبد الوهاب، قدّم محسن شخصية الخليفة الذي يحب «نجف»- ابنة شحاته - تألقت في تجسيدها الفنانة هبة مجدي بصوتها العذب.

«ليلة من ألف ليلة» قُدمت للمرة الأولى على شكل حلقات إذاعية في أربعينيات القرن الماضي، محققة نجاحاً كبيراً آنذاك. وقد اقترح يحيى الفخراني أن يفتتح المسرح القومي بعرض «ليلة من ألف ليلة» مؤكداً أنه ارتأى أنها أنسب ما يُعرَض في إعادة افتتاح المسرح القومي الذي التهمته النيران مساء 27 أيلول 2008 في حريق قاربت مدته الساعتين.

وكان الفنان يحيى الفخراني قد أهدى «ليلة من ألف ليلة»، للفنان الراحل نور الشريف، حيث قال للجمهور: «لن أطلب منكم حداداً، فالناس موتى وأهل الحبّ أحياء. نهدي هذا العرض لإنسان طالما ملأ هذه الخشبة إبداعاً وفناً، لصديقي نور الشريف».