باختصار

باختصار

«3 سنوات من ممارسة الفايسبوك»..
في معرضه «3 سنوات من ممارسة الفايسبوك» الذي تستضيفه غاليري «تجليات» في دمشق، يعتمد الفنان بطرس المعري على الموروث الشعبي ويعزز اشتغاله عليه بنبرة تهكمية، معتمداً على أبطال من نوع خاص، المقهى، والحكواتي، وأبطال السير الشعبية.
وهذا المعرض الشخصي العاشر للفنان بطرس المعري والذي ضمّ نماذج من تجربته التي خصّ فيها صفحته على «الفيسبوك»، حيث نلاحظ اعتماده على تقنية الأسود والأبيض واستخدامه في تعرية شخوص وأبطال  الحكايات الشعبية من قدسيتها لدى المتلقّي.

وأشار المعري إلى أن الأعمال المقدمة ضمن المعرض هي مجموعة من الأعمال نفذت بتقنيات مختلفة على الورق بقياس صغير قبل سنة ونيف.
ولفت إلى أن هذه الأعمال تحمل قصصاً وأفكاراً كتبها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ليخرج هذا كله من العالم الافتراضي الى العالم الحقيقي ليصبح الشيء ملموساً ومرئياً.
اختيار المعري هذا الطراز من الرسم، آتٍ من دراسته الأكاديمية لفنون «التصاوير الشعبية»، ومحاولة تطويرها بما يتواءم مع مستجدات عصر آخر. وسبق له أن قدم في العام 2012 في صالة تجليات نفسها معرضه بعنوان «تجليات في أوقات الفراغ». يستمر المعرض الذي بدأ في 14كانون الثاني 2015 حتى 31 منه.

   
وفاة المغني اليوناني ديميس روسوس
أعلن في أثينا عن وفاة المغني اليوناني ديميس روسوس الإثنين 26 كانون الثاني 2015، عن عمر 68 عاماً، والمعروف بصوته القوي ونبرته الخاصة.
 يقول ديميس روسوس ملخصاً تجربته:
«قدمت بصفة تلقائية أغاني من منطقة المتوسط، أغاني حب وغرام، لاقت حينها رواجاً كبيراً، أعتقد أنني كنت أول فنان يقوم بهذا، أستطيع القول أنني فتحت المجال للآخرين، حيث أصبح هذا الطابع موضة».
ترعرع روسوس واسمه الحقيقي آرتيميوس فينتوريس روسوس في كنف أسرة يونانية موسيقية، ولد في 15 تموز 1946 في مدينة الإسكندرية المصرية، وانتقل إلى اليونان عام 1956. وكانت والدته الإيطالية الأصل مغنية، ووالده اليوناني عازفاً على الغيتار الكلاسيكي. تلقى الصغير تعليمه في مدرسة موسيقية وأتقن العزف على العديد من الآلات الموسيقية، كالغيتار والأورغن والبوق والكونترباص.
بدأ روسوس حياته الفنية في الـ 15 من عمره بعزفه مع فرق الجاز ثم اشترك بفرقة «Aphrodites Child» التي أسسها مع الموسيقار اليوناني فانغيليس، وواصل مشواره الفني منفرداً في عام 1971، فشهد ألبومه «On The Greek Side of My Mind» النجاح.
حقق شهرة عالمية واسعة، بفضل إبداعه وأغانيه التي أداها باللغات الإنكليزية واليونانية والفرنسية وغيرها. صوته المميز ساعده في خلق أسلوب فني خاص به، ولأغانيه وموسيقاه نكهة وطابعاً متميزين. أحيا الكثير من الحفلات في مختلف مسارح العالم، وشارك في مهرجانات عربية، كما عرف عنه مناصرته للقضية الفلسطينية.

وكالات

No Internet Connection